4 من أطول أنفاق العالم.. معجزات بشرية تلعب مع التضاريس

4 من أطول أنفاق العالم.. معجزات بشرية تلعب مع التضاريس

نفق غوتهاد(سامي غولاي/TiPress)

1. نفق غوتهاد

انتزعت سويسرا من اليابان لقب "أطول نفق للقطارات في العالم" فبعد افتتاح نفق غوتهارد الذي يبلغ طوله 57.1 كيلومترًا، أصبح النفق الياباني، ويبلغ طوله 53.9 كيلومتراً عبر منطقة زلازل رئيسية في البلاد، ثاني أطول الأنفاق في العالم.

انتزعت سويسرا من اليابان لقب "أطول نفق للقطارات في العالم" بعد افتتاح نفق غوتهارد الذي يبلغ طوله 57.1 كيلومترًا

وسوف تنقل القطارات الفائقة السرعة الركاب في 17 دقيقة عبر هذا النفق بعد أن كان الأمر يستغرق أيامًا. وقد استمر بناء نفق غوتهارد، أكبر وأعمق نفق في العالم يربط بين شمال وجنوب أوروبا مخترقًا قلب جبال الألب، 17 عامًا، وشارك في إنجازه 2600 شخص، توفي ثمانية عمال منهم خلال عمليات الحفر التي استغرقت نحو 4 ملايين ساعة عمل لجميع العاملين، وتعين على المهندسين حفر نحو 28 مليون طن من الصخور في جبال الألب السويسرية بواسطة معدات حفر ضخمة، عبر 73 نوعًا من الصخور منها الصلب كالجرانيت وبعضها في نعومة السكر.

اقرأ/ي أيضًا: المطبخ المغربي.. 5 من أشهى الأكلات الشعبية

تم افتتاح النفق في الأول من حزيران/يونيو 2016، ولكن تشغيله فعلياً بشكل اعتيادي لن يبدأ قبل إتمام 3000 اختبار لقيادة القطارات في النفق، الميزة الرئيسية لنفق غوتهارد الجديد هي سطح مساراته المستوي. فهذا يجعل من السهل على القطارات الثقيلة السير بين منطقتي إرْسْتْفيلد وَ بُوديو بأقل عدد ممكن من المحركات وبأقصى سرعة ممكنة.

وهذا يجعل من الممكن لـ 260 قطاراً من قطارات الشحن المرور عبر النفق في اليوم الواحد، مقارنةً بـ 180 قطار شحن كانت تمر من قبل عبر نفق غوتهارد القديم. يعتبر هذا النفق، الذي بلغت تكلفته 23 مليار فرنك سويسري، أعجوبة هندسية تمثل رمزًا للوحدة الأوروبية في وقت يتزايد فيه الانقسام.

 

2. نفق سيكان

نفق سيكان في اليابان،  يبلغ طوله  53.9 كم، ويمتد تحت الماء لمسافة 23.3 كيلومترًا رابطًا جزيرة هوكايدو مع مقاطعة أوموري. يقع تحت مضيق تسوجارو. وقد شيد هذا النفق بتكلفة إجمالية تقدر بـ3.6 مليار دولار كاستجابة من الحكومة اليابانية للغضب الشعبي الذي اندلع بسبب الغرق المؤسف لخمس عبارات بسبب إعصار عام 1954. وتم الانتهاء من النفق في آذار/مارس من عام 1988.

 

اقرأ/ي أيضًا: كيف تمنع طفلك من البكاء على متن الطائرة؟

3. النفق الأوروبي (اليوروتونال)

يصل بين فرنسا وبريطانيا عبر بحر المانش، وقد تم الاعتراف به كإحدى عجائب الدنيا السبع في العالم الحديث ويبلغ طول النفق 50.5 كيلومتراً، ومساره تحت البحر يُعَدّ الأطول في العالم: 37.9 كيلومتراً بعمق 75 متر. شارك في إنجاز هذا النفق الضخم 13 ألف مهندس وفني وعامل.        

                            

 

4. نفق برينَر

لن ينتهي بناؤه قبل عام 2026 لكنه سيكون الأطول في العالم دون منازع إذ سيبلغ طوله الممتد بين إيطاليا والنمسا 64 كيلومتراً ويهدف إلى التخفيف من ازدحام السيارات على طريق برينَر.

وسيكون هذا المشروع الأوروبي هو الممر الرئيسي بين شمال أوروبا وجنوبها عبر جبال الآلب. وسيمر الخط الحديدي عبر نفق سيسمح بعبور أكثر من ثلاثمئة قطار شحن وحوالي ثمانين رحلة قطار للركاب، وستتقلص مدة السفر بين اينسبراك وبولزانو من ساعتين الى خمسين دقيقة. وقد قدرت كلفة المشروع بحوالي عشرة مليارات يورو.

اقرأ/ي أيضًا:

7 أشياء في غاية القذارة في غرفتك الفندقية

أسواق العصافير في الجزائر.. حكايات محلقة