أطعمة تحتوي على فيتامين د

أطعمة تحتوي على فيتامين د

التمارين الحسابية وسيلة فعالة في تقوية الخلايا العصبية (gnet)

فيتامين د من الفيتامينات الذائبة في الدهون، يُعد من أهم الفيتامينات إذ يحتاجه الجسم لصحة العظام بشكل رئيسي، لدوره المهم في امتصاص الجسم للكالسيوم. نقص فيتامين د أصبح شائعًا جدًا مؤخرًا؛ ونقص فيتامين د يمكن أن يحدث إذا كنت ترفض التعرض لأشعة الشمس المباشرة لدورها المهم في تحفيز استفادة الجسم منه.

فيتامين د من الفيتامينات الذائبة في الدهون، يُعد من أهم الفيتامينات إذ يحتاجه الجسم لصحة العظام بشكل رئيسي

كما يمكن لاتباع حمية غذائية نباتية أن يسبب نقص فيتامين د لكونه يتواجد في مصادر حيوانية. حساسية اللاكتوز أيضًا ستزيد من فرصة نقص فيتامين د بشكل ملحوظ.

ينتج الجسم فيتامين د كنتيجة طبيعية لتعرضه لأشعة الشمس، إلا أنه لا ينصح بالتعرض الزائد لأشعة الشمس في هذا السياق، لارتفاع خطر الإصابة بسرطان الجلد. التوقيت الأفضل للتعرض لأشعة الشمس يكون من الساعة العاشرة صباحًا وحتى الواحدة ظهرًا، ولمدة 10 دقائق يوميًا.

يمكن أيضًا الحصول على فيتامين د من مصادر طبيعية في أغذية معينة.

أطعمة تحتوي على فيتامين د:

1- الأسماك الدهنية
تعتبر الأسماك الدهنية كالسلمون والتونة مصدرًا مهمًا لفيتامين د. فينصح بتناول وجبة واحدة من السمك على الأقل مرة أسبوعيًا لتغطية حاجة الجسم من فيتامين د وعناصر غذاية مهمة أخرى كالأوميغا 3.

2- التونة المعلبة
الأسماك الطازجة –مرتفعة الأسعار غالبًا- ليست الطريقة الوحيدة للحصول على فيتامين د، أسماك التونة المعلبة أيضًا تفي بالغرض! تقدم أسماك التونا المعلبة حصة أعلى من فيتامين د من تلك التي تقدمها أسماك السردين المعلبة.

الأسماك المعلبة أسهل استخدامًا وأطول عمرًا، كما يمكن صناعة عشرات المقبلات منها، مما يجعلها أسهل إمكانية للإضافة إلى النظام الغذائي.

اقرأ/ي أيضًا: أين يوجد فيتامين سي؟

3- الحليب
من الاطعمة التي تحتوي على فيتامين" د" حليب البقر يأتي عادة مدعمًا بفيتامين د، كل ما عليك هو أن تقرأ مرة أخرى ملصق المنتج الذي يوضح مكوناته وميزاته.

4- صفار البيض
الحصول على فيتامين د من البيض يكون تحديدًا من صفاره. كما أنه سهل الاستخدام لكونه يدخل في مختلف الأطباق من مختلف المناطق، يمكنك تناوله كفطور أو غذاء أو حتى كتحلية.

5- الفطر
الفطر أو المشروم يشبه الإنسان بكونه يصنع فيتامين د بعد تعرضه لأشعة الشمس! لعلك تقرأ على الفطر قبل شرائه ما إذا كان قد نما بوجود الأشعة فوق البنفسجية، مما يجعله غنيًا بفيتامين د، لأن هذه الميزة لا تتوافر عند جميع منتجي الفطر.

تعتبر الأسماك الدهنية كالسلمون والتونة مصدرًا مهمًا لفيتامين د. فينصح بتناول وجبة واحدة من السمك على الأقل مرة أسبوعيًا

6- حبوب الفطور
عند شرائك حبوب الفطور في المرة القادمة تأكد أن تقارن بين المنتجات المتوافرة؛ تتوافر أنواع مدعمة بعناصر غذائية مهمة كفيتامين د من حبوب الفطور، هذا مصدر مضمون وسهل للحصول على فيتامين د كل صباح.

7- كبد العجل
قد لا يكون هذا المصدر شائع الانتشار إلا أن كبد العجل غني بفيتامين د لمن يحب أن يأكله.

8- الكافيار
الكافيار أيضًا مصدر غني بفيتامين د، لكن بوجود البدائل السبعة التي تسبقه، لن تضطر لإنفاق نقودك عليه!

 

اقرأ/ي أيضًا:

فوائد فيتامين أ للبشرة

ما هي فوائد زيت الحشيش للشعر؟