26-أبريل-2020

قد يدعم الصيام قدرة الجسم على مقاومة العدوى (Getty)

الترا صوت- فريق الترجمة

حلّ شهر رمضان على المسلمين حول العالم هذا العام في ظل ظروف استثنائية تتمثل بتفشي فيروس كورونا الجديد، الذي يسبب مرض كوفيد-19 وقد يؤدي إلى الوفاة بسبب الاعتلالات التي يسببها المرض في الجهاز التنفسي. ويقترب عدد الإصابات المؤكدة في العالم حتى الآن من 3 ملايين إصابة، أما أعداد الوفيات بسبب المرض فتجاوزت 200 ألف حالة وفاة.

وقد أعلنت السلطات في العديد من الدول الإسلامية استمرار إغلاق المساجد خلال الشهر الكريم، ويعني ذلك توقف شعيرة التراويح التي يحرص ملايين المسلمين حول العالم على أدائها خلال شهر رمضان. ومع توقف حركة التنقل والسفر، يعيش العديد من الناس "رمضانًا" مختلفًا عن سائر ما عايشوه في السنوات الماضية.

لكن السؤال الأبرز في هذه الظروف هو مدى تأثير الصيام خلال شهر كامل على جهاز المناعة لدى الإنسان، وما إذا كان الصيام يزيد أن يقلل من فرص التعرض لعدوى فيروس كورونا الجديد.

يسود اعتقاد على نطاق واسع بين الأطباء والمختصين بأن الصيام مفيد لصحة الإنسان من عدة جوانب، وأن أثره قد يكون إيجابيًا في تعزيز نظام المناعة وتنشيطه لدى الصائم. وهذا ما أثبته العديد من الدراسات التي أجريت مؤخرًا، حيث تبين وجود أثر إيجابي على القدرات المناعية للصائم والحد من الالتهابات التي تحدث في خلايا الجسد.

الصيام وإعادة ضبط جهاز المناعة

عند الصيام ينتقل جسم الإنسان إلى وضعية "حفظ الطاقة"، وذلك بسبب نقص المغذيات التي يتناولها الإنسان الصائم خلال النهار. وفي محاولة لحفظ ما أمكن من الطاقة، يقوم الجسم بإعادة تدوير العديد من الخلايا المناعية القديمة أو التالفة، ما يعزز إنتاج خلايا جديدة أكثر صحة بعد انتهاء فترة الصيام.

هذه الخلايا الجديدة تكون أسرع وأكثر كفاءة وفعالية في وقاية الجسم من أشكال العدوى المختلفة، ما يعني أن المناعة تقوى لدى الصائمين عمومًا خلال شهر الصيام وفي الفترة التي تليه.

الصيام وشرب الماء

الفرق بين صيام رمضان وأنواع الصيام "الصحيّة" الأخرى التي يمارسها البعض لأغراض الحمية وتخفيف الوزن، مثل نظام الصيام المتقطع، هو فرق متعلق بمسألة تناول الماء خلال ساعات النهار. فالانقطاع عن شرب الماء لفترات طويلة تتجاوز 12 ساعة قد يؤدي إلى تأثير سلبي طفيف على جهاز المناعة، لكن سرعان ما يعود الجسم إلى وضعه الطبيعي بعد الإفطار وشرب الماء. وترتبط الاستفادة الصحيّة من الصيام خلال شهر رمضان بضرورة الالتزام بنظام غذائي متوازن عند الفطور، والإكثار من شرب الماء، وعدم الإكثار من السكريات، وتجنب المبالغة في تناول الأطعمة المقلية، رغم شهرتها على موائد الإفطار في رمضان.

 

 

اقرأ/ي أيضًا: 

6 تدابير وقائية أساسية ضد فيروس كورونا الجديد

فيديو: الفيروس الجديد

أهم 8 مصطلحات تلزمك معرفتها عن فيروس كورونا