08-مارس-2016

جوسلين براكستون ارمسترونغ/ أمريكا

أفضل ما يمكن أن يفعله المرء في يوم المرأة هو أن يصغي للمرأة نفسها، فصوت المرأة في الكتابة يعاني، مثلما تعاني المرأة نفسها، تهميشًا واستخفافًا. هذه الشذرات المختارة تجوال حرّ بين حدائق النصوص التي زرعتها وسقتها قلوب وعقول لا هم لها إلا العدالة والحب والحرية. لذا لن يجد القارئ ترابطًا بين الاختيارات المنثورة هنا، الترابط غير مطلوب أصلًا. ما تريده هذه المختارات هي أن تدعوكم إلى الإصغاء لهذه الجوقة من الأصوات التي تتحدى وتحلم، تصرخ وتهمس، تفكر وتتأمل.

من إنجيل النسوية

1

يتخذ مركب النقص لدى المرأة شكل الرفض المخجل لأنوثتها: قد تكون المرأة عاجزة عن تحريك أداة ثقيلة فيبدو عجزها واضحًا بالنسبة إلى الرجل، إلا أن التطور الفني لديها قد يلغى الفارق العضلي الذي يميز الرجل عن المرأة وتصبح معادلة له في العمل.

2

لا يمكننا أن نقارن بين الأنثى والذكر في النوع البشري إلا من الزاوية الإنسانية، ولا يُعرف الإنسان إلا بأنه كائن غير معطى، وأنه يصنع نفسه بنفسه ويقرر ما هو عليه.

3

الانكسار التاريخي الكبير للجنس النسائي يفسر بالثورة التي طرأت على تقسيم العمل، نتيجة لاختراع وسائل جديدة في الإنتاج والاستغناء عن مشاركة المرأة في الوضع الاقتصادي، وبالتالي سيطرة واستعباد ها من قبل الرجل.

4

إن المرأة الحقيقية ليست في الواقع سوى منتوج اصطناعي، صنعته الحضارة السائدة. وإذا ثارت المرأة على هذه المفاهيم، أو شعرت بنقصها فاختارت أن تكون فردًا كاملًا، فإنها تعد متحررة عن مجتمعها وجنسها، واتهمها الناس بالاسترجال، لأن الطبيعة الأنثوية في عرف المجتمع تعني النقصان والخضوع.

*سيمون دي بوفوار- الجنس الآخر

اقرأ/ي أيضًا: المكان مُضاء بالذكرى

المشاركة في الخديعة

أصبحت المرأة ذاتها تتخلى عن قيمة نفسها كإنسانة وعن صدق مشاعرها لتضمن الشرف الاجتماعي الظاهري. وتعلمت المرأة الزيف وعرفت كيف تعامل المجتمع كما يعاملها، تعلمت كيف ترضي الرجل وتمارس معه الجنس دون أن تفقد عذريتها، تعلمت كيف تبيع نفسها بعقد الزواج وتكبت حبها الحقيقي إلي الأبد أو تمارسه في الخفا.

* نوال السعداوي- المرأة والجنس

أبناء وبنات

ما لا يمكن غفرانه هو أن الأمهات بالذات هن اللواتي يعززن النظام ويمنحنه الديمومة بتربيتهن أبناء متعجرفين وبنات مستعبدات؛ ولو أنهم اتفقن فيما بينهم على عمل ذلك بطريقة أخرى لاستطعن القضاء على تسلط الذكور خلال جيل واحد.

* إيزابيل الليندي- باولا

اللاحياد

لا حياد في مجتمع بلا عدالة.. لاحياد في مدينة العري والفيزون، مدينة الجوع والتخمة. المحايدون هم المجرمون الأوائل. الأكثرية الصامته هي الأكثرية المجرمة، إنها ترى الظلم وتعانيه، لكنها تؤثر السلامة الرخيصة على الكفاح الخطر النبيل.

* غادة السمان- كوابيس بيروت

مجرد امرأة لها عينان مفتوحتان

خرجنا إلى الشرفة. لم أكن بحاجة إلى أن أطل منها لأرى المشهد. كان ممتدًا أمامي على مدى البصر، سواء تطلّعت لأسفل أو اكتفيت بالنظر أمامي. قد يكون الشِعر وحده قادرًا على التعبير عنه، لأن لغة الشِعر تُجمّل وتُكثّف وتُحمِّل الكلمات مُمكنها الأقصى، كأنها تدفع بها دفعًا إلى حافة هذا الممكن ولا توقفها إلا وهي على وشك السقوط، تكاد تسقط ولا تسقط. لست شاعرة، أنا مجرد امرأة لها عينان مفتوحتان مكّناتها من أن ترى ماترى.

وإذ أنصت للهتافات، أستغرب لارتياحي، بل تقتضي الدقة الإفصاح عن طرب أشعر به حتى عندما يهتفون في المدرجات وخارج المدرجات بهتافات بذيئة مُنغّمة، مُغنّاة تقريبًا. أطرب لسماعهم لا كصغير يثيره الممنوع، بل كراشدة تقرّ وتعترف أن الصفاقة لا تكمن في هتافهم بل في الفعل المتجبّر لسلطة فاجرة في سياستها وسلوكها.

*  رضوى عاشور- أثقل من رضوى

أمهات

بدون الأمهات تفقد الأوطان ملحها

* إنعام كجه جي- طشاري

اقرأ/ي أيضًا: أنا حيّ، أرجوك.. احقنّي بالمورفين

بين طينٍ ولحم

آدم، الرجلُ مخلوقٌ من طين من مادة باردة ميتة مصمتة، بينما حواء المرأة مخلوقة من ضلع آدم، من مادة حية من لحم ودم ونبض، لذا تجيء استجابتهما مختلفة تمامًا للحب، استجابة اللحم والدم غير استجابة الطين. من هنا تجيء احباطات الحب بين طينٍ ولحم!

* رجاء عالم- ستر

قفار القلب

غربان العام الماضي قد نُقشت في الجيلد،
كما صورتك في عيني
جليد جاف يكسو نافذة ألمي
أيّ شرارة عزاء
يسعني قدحها من الحجر
لأعيد الخضرة إلى قفار القلب؟

* سيلفيا بلاث- أكثر من طريقة لائقة للغرق

درس في الديموقراطية

الدرس الأول في الديمقراطية: بإمكان كل فرد أن يتمتع بحقه في الحياة و الحرية والسعي لنيل السعادة، أيًا كانت تفاهة أو وضاعة ذلك الفرد.

* آذر نفيسي- أن تقرأ لوليتا في طهران

الحياة كمعرفة

إن الكتب لا تكفي كمصدر لمعرفة الحياة وما في العلاقات البشرية من تعقيد وتصادم. علينا أن نحيا في الحياة ذاتها. فتجاربنا الخاصة تظل هي الينبوع الأصلي لتلك المعرفة. 

* فدوى طوقان- رحلة جبلية رحلة صعبة

التغريد لأجل التغريد

"والدك على حق، فالعصافير الساخرة لا تفعل شيئًا سوى أنها تعزف لنا الموسيقى لنستمتع بها. إنها لا تأكل حدائق الناس، ولا تعشعش في اهراءات الذرة، ولا تفعل شيئًا سوى أنها تغني حتى تفني قلوبها من أجلنا. لذا فإن قتل العصفور الساخر خطيئة.

* هابر لي- لا تقتل عصفورًا ساخرًا

ثلاثون سنة

صارتْ أدراجي خالية بما يشبه حياتي وحقيقتي، كُنتُ أشبهني كثيرًا وأنا أحدق في الفراغ، وأعود لأتفحص مقتنياتي الهزيلة منذُ ولادتي المزعومة وحتى اللحظة، ثلاثين سنة أو أكثر، أحب أن أفكر بأنني في الثلاثين، منذ ثلاث أو أربع سنوات وأنا أفكر بأنني في بداية الثلاثين، ولأنني لا أعرفُ متى ولدتُ بالضبط، فأنا ما زلتُ في بداية الثلاثين، كل عام يمرّ وأنا لا أزال في بداية الثلاثين، أحيانًا في الثالثة والثلاثين، أحيانًا في الرابعة والثلاثين، وأحيانًا أفكر ما المانع في أن أكون في السادسة والعشرين؟ ما الذي يمكن أن يمنع حدوث ذلك؟ أن تجهل تاريخ مولدك يعني أن تفقد علاقتك بالزمن، أو لنقل.. أن يفقد الزمن علاقته بكْ، لأن الزمن يحب لعبة العد والحساب، يحتاج الزمن إلى نُقطة بداية إلى تاريخ ميلاد. ما الذي يحدث عندما يكف عن الجري ببساطة، لهذا السبب ما زلتُ في بداية الثلاثين منذ أربع أو خمس سنوات، وأنا في الثلاثين وبكامل رغبتي.

* بثينة العيسى- تحت أقدام الأمهات

اقرأ/ي أيضًا:

عن لوليتا أُخرى

كولنار علي.. العنقاء وقصائد أخرى