21-أبريل-2017

بائع متجول لبعض الأكلات الشعبية التونسية (خليل/أ.ف.ب)

لا يُعرف عن التونسيين أنهم شعب يراعي كثيرًا الجانب الصحي قبل الأكل. حيث يقبل التونسيون، خاصة الشباب، على تناول إحدى وجبات اليوم، أو أكثر من وجبة، خارج البيت، في طريق العودة من العمل أو بعد حصص الدرس بين الأصدقاء والزملاء.

يقبل التونسيون، خاصة الشباب، على تناول إحدى وجبات اليوم، أو أكثر، خارج البيت، في طريق العودة من العمل أو بعد حصص الدرس

الكفتاجي، الفريكاسي، اللبلابي، الصحن التونسي وغيرها هي من الوجبات التي يقبل عليها التونسي خارج البيت رغم توفر إمكانيات إعدادها داخله، وقد صارت جزءًا من التقاليد التونسية المتجذرة شعبيًا. هنا نستعرض أبرزها، ما يميزها ويزيد الإقبال عليها.

1 ـ الفريكاسي

أشهر الوجبات الخفيفة التونسية بامتياز. يعد بواسطة الدقيق والماء والملح والزيت وخميرة الخبز، يكون في شكل كريات صغيرة ثم يقلى ويتم بعد ذلك حشوه بالهريسة التونسية، (يتم إعدادها من خلال تجفيف الفلفل الأحمر الحار ويضاف إليه الثوم وبعض التوابل، ويتم طحن جميع المكونات)، والبطاطا والتونة والزيتون أساسًا. ينتشر الفريكاسي في الأوساط الشعبية التونسية لانخفاض تكلفته وسعره ولذته في ذات الوقت.

اقرأ/ي أيضًا: "الدَّكْوَة".. زينة المائدة السودانية

2 ـ الكفتاجي

هو من أشهر أطباق المطبخ التونسي، يُقال إن أصوله إيطالية، وهو يقدم مع الخبز، ومن مكوناته الفلفل، الطماطم، الكبدة، البطاطا، القرع (اليقطين)، البيض. كل هذه المكونات تكون مقلية ومقطعة وقد أدرجت معها التوابل الضرورية.

3 ـ الصحن التونسي

لتحضير الصحن التونسي يعتمد على خضر مملحة كاللفت والجزر والفلفل وتكون مقطعة بشكل صغير ومتناسق، إضافة إلى ما يعرف بـ"السلطة التونسية الخضراء"، وهي تتكون أساسًا من طماطم وفلفل وبصل وخيار مقطعين. يزين هذا الصحن أيضًا بالزيتون، الكبّار، الهريسة التونسية، البطاطا المقلية، التونة، بيضة مسلوقة تكون نصف مطبوخة عادة، إضافة إلى زيت الزيتون.

توضع السلطة التونسية في وسط الصحن، تزين الأطراف بالطماطم، الخضر المملحة، البطاطا المقلية، الزيتون، التونة وباقي المكونات، ثم تتم إضافة زيت الزيتون وتوضع البيضة وسط الصحن.

اللبلابي من الأكلات التونسية الشعبية الشهيرة جدًا، يرتكز خاصة على الحمص والخبز المقطع إلى أجزاء صغيرة

4 ـ التسطيرة

تشبه التسطيرة أكلة الكفتاجي كثيرًا من حيث الطعم والمكونات وفي بعض المحافظات التونسية يتم الخلط بينهما. والتسطيرة عبارة عن فلفل وطماطم وبيض مقليين ومقطّعين بواسطة السكين بشكل متقاطع. الاختلاف بينها وبين الكفتاجي أن هذا الأخير يحتوي على القرع الأحمر والبطاطا، وأحيانًا الكبدة، وهي مكونات تغيب عن التسطيرة.

5 ـ الشباتي

هو في الأساس خبز هندي، خصوصيته أنه يجهز دون خميرة. يصنع من الدقيق والماء والملح. تفرد العجينة على شكل أقراص، يتم خبزها على الوجهين في فرن أو مقلاة شديدة الحرارة، توضع داخله "الأومليت"، إضافة إلى الجبن والتونة والهريسة عادة.

اقرأ/ي أيضًا: المطبخ السوري.. هوية للاندماج؟

6 ـ الملاوي

لإعداده نحتاج دقيقًا، سميدًا، خميرة، ماء دافئًا وملحًا وزيتًا. يعد في شكل دائري، ويكون في شكل خبز رقيق جدًا، يتم تناوله مع مكونات مختلفة، منها الهريسة التونسية، البيض، الجبن وغير ذلك من المكونات. وهو نوع من الخبز التونسي الخالص الذي يصعب إيجاده في دول أخرى.

7 ـ ربع دجاج

يتعلق الأمر بجزء من دجاجة مشوية، يقدم مع البطاطا المقلية والتسطيرة عادة.

8 ـ اللبلابي

هو طبق تونسي شهير، يرتكز خاصة على الحمص والخبز المقطع إلى أجزاء صغيرة. يتم خلطه مع الكمون، زيت الزيتون، الهريسة، البيض والتونة أساسًا. يقبل التونسيون بشكل خاص على تناول أكلة اللبلابي خاصة في فصل الشتاء لكن الإقبال عليها يتواصل حتى صيفًا.

9 ـ المروّب

المروّب هو مجرد بيضة مسلوقة يضاف لها شيء من الملح والفلفل وبعض التوابل، والتقليد التونسي هو أن تبتلع في دفعة واحدة.

10 ـ الكسكروت التونسي

الكسكروت التونسي هو ساندويتش، يحتوي سلطة تونسية، من الفلفل والبصل والطماطم، ويضاف له التونة والهريسة التونسية وبيضة عادة.

 

اقرأ/ي أيضًا:

سر الكشري.. الإسرائيلي!

المطبخ المصري يدعم البدانة!