10-يونيو-2022
ثراء

"Getty"

هُناك العديد من رواد الأعمال المشاهير في الوطن العربي؛ من أشهرهم الأمير الوليد بن طلال آل سعود، الذي يستثمر في العديد من الشركات الخاصة والعامة عن طريق شركة المملكة القابضة في السعودية، كذلك العديد من رواد الأعمال المشاهير الآخرين في الوطن العربي؛ منهم: الشيخ حمد بن جاسم آل ثاني من دولة قطر، الإماراتي عبد الله الفطيم، بالإضافة إلى نجيب ساويرس الذي يحمل الجنسية المصرية.

أغنى رواد الأعمال في الوطن العربي

يضم الوطن العربي كثيرًا من رواد الأعمال ذوي الثروات الكبيرة التي تزيد على مليار دولار أمريكي، وفيما يأتي قائمة بأغنى رواد الأعمال في الوطن العربي حتى تاريخ كتابة هذا المقال:

  • ناصف ساويرس: يحمل ناصف ساويرس الجنسية المصرية، وتبلغ قيمة ثروته 7.7 مليار دولار، ويحتل المرتبة الأولى بين أغنى رواد الأعمال العرب، ويستثمر ناصف ساويرس أمواله في مجالات البناء، كما أنه يمتلك 6% من أسهم شركة أديداس.
  • يسعد ربراب: في المرتبة الثانية بعد ناصف ساويرس يأتي يسعد ربراب وعائلته بثروة تبلغ قيمتها 5.1 مليار دولار أمريكي، وهو رجل أعمال جزائري يستثمر في قطاعات المشروبات والمأكولات، وهو مؤسس أكبر شركة جزائرية خاصّة.
  • نجيب ساويرس: تبلغ قيمة ثروة نجيب ساويرس 3.4 مليار دولار أمريكي، وهو بذلك في المرتبة الثالثة بعد شقيقه ناصف ثم رجل الأعمال الجزائري يسعد ربراب، ولكن نجيب يستثمر في قطاع الاتصالات خلافًا لأخيه.
  • نجيب ميقاتي: يُعد الرئيس اللبناني الحالي نجيب ميقاتي رابع أغنى رجال الأعمال في الوطن العربي بثروة تبلغ قيمتها 3.2 مليار دولار، وهو أحد المستثمرين في قطاع الاتصالات، وهو شريك مؤسس لشركة إم 1 في بيروت.
  • طه ميقاتي: عند ترتيب أغنى رواد الأعمال في الوطن العربي يحتل طه ميقاتي المرتبة الخامسة بعد أخيه نجيب ميقاتي، وتبلغ ثروته 3.2 مليار دولار، ويستثمر كذلك في قطاع الاتصالات.
  • حسين سجواني: بثروة تبلغ قيمتها 2.7 مليار دولار أمريكي يحتل الإماراتي حسين سجواني المرتبة السادسة ضمن قائمة أغنى رجال الأعمال في العالم العربي، وهو رئيس مجلس إدارة شركة داماك العقارية التي يقع مقرها في مدينة دبي.
  • عبد الله بن أحمد الغرير: تبلغ ثروة عبد الله بن أحمد الغرير وعائلته 2.6 مليار دولار أمريكي، وهو إماراتي يستمثر في العديد من القطاعات المتنوعة؛ منها شركة مجموعة عبد الله الغرير التي تعمل في مجال الأطعمة والعقارات والأبنية.
  • محمد منصور: يتولّى محمد منصور الإشراف على مجموعة منصور التي تم تأسيسها من قِبل والده، وهو رجل أعمال مصري تبلغ قيمة ثروته 2.5 مليار دولار أمريكي، كما أنه أسّس وكالة جينرال موتورز في جمهورية مصر العربية.
  • سهيل سالم بهوان: تصل ثروة سهيل سالم بهوان إلى 2.5 مليار دولار أيضًا، وهو رجل أعمال يحمل الجنسية العُمانية، كما أنه مؤسس مجموعة سهيل بهوان التي تمتلك وكالة نيسان ووكالة بي إم دبليو داخل سلطنة عُمان.
  • عبد الله الفطيم: يعمل رجل الأعمال الإماراتي عبد الله الفطيم في مجال الاستثمارات وقطاع السيارات، وتبلغ ثروته 2.5 مليار دولار، وهو مالك مجموعة الفطيم التي تستحوذ على وكالة تويوتا داخل الإمارات العربية المتحدة بشكل حصري.
ثراء

أغنى رواد أعمال ناجحين حول العالم

فيما يأتي قائمة بأغنى 5 رواد أعمال ناجحين حول العالم عند بداية عام 2022:

  • إيلون ماسك: يعيش إيلون ماسك في ولاية تكساس الأمريكية، وهو أغنى رجل في العالم بثروة تبلغ قيمتها 224 مليار دولار أمريكي، وهو مؤسس شركة تسلا للسيارات الكهربائية، كما أن له عدة استثمارات أُخرى كان أحدثها شراء موقع تويتر.
  • جيف بيزوس: يُعد جيف بيزوس ثاني أغنى رجل في العالم، وهو رائد أعمال يعيش في ولاية واشنطن الأمريكية، وتبلغ قيمة ثروته 144 مليار دولار أمريكي، وهو مؤسس موقع أمازون المعروف في مجال التسوق الإلكتروني.
  • برنار أرنو: في العاصمة الفرنسية باريس يعيش ثالث أغنى رائد أعمال في العالم، وهو برنار أرنو الذي تبلغ ثروته 136 مليار دولار، ويشغل برنار منصب الرئيس والمدير التنفيذي لشركة ال في ام اتش مويت هينيسي الفرنسية.
  • بيل جيتس: قام بيل جيتس بتأسيس شركة مايكروسوفت المشهورة، وهو رائد أعمال أمريكي تبلغ قيمة ثروته 123 مليار دولار أمريكي، ويعيش بيل جيتس في ولاية واشنطن الأمريكية.
  • وارن بافت: بثروة تبلغ قيمتها 114 مليار دولار أمريكي يحتل وارن بافت المرتبة الخامسة بين أغنى رواد الأعمال على مستوى العالم، وهو رجل أعمال أمريكي يتولّى منصب المدير التنفيذي لشركة بيركشير هاثاواي القابضة.

    مقالات قد تهمّك:
    هل يستطيع إيلون ماسك الانسحاب من الصفقة مع تويتر؟

            جيف بيزوس يتنحى عن منصبه في قيادة "أمازون" قبل رحلته إلى الفضاء


 

تحديات تواجه رائد الأعمال منذ البداية

هُناك الكثير من التحديات التي تواجه رواد الأعمال، ومن هذه التحديات ما يأتي:

  • بدء القفزة الأولى: عادةً ما يكون الصراع الأكبر الذي يواجه رجال الأعمال هو القفزة الأولى في بدء المشروع الخاص، ويشمل ذلك ترك الوظيفة بالإضافة إلى بدء المشروع الجديدة، وكذلك يتضمن الإعلان عن المشروع للأُسرة أو للأشخاص الآخرين.
  • الوقت المُستغرَق حتى ظهور النتائج: يتوقّف كثيرٌ من رواد الأعمال عن مشاريعهم قبل بدء الحصول على مردود كبير؛ لأن ذلك يحتاج إلى مزيدٍ من الوقت أحيانًا، ولذلك ينبغي على رائد الأعمال الاستمرار والمثابرة حتى نيل النتيجة المطلوبة.
  • التدفق النقدي: يُعد نقص تدفق النقود من أكثر الأسباب الشائعة لفشل الأعمال الجديدة، وكذلك سوء إدارة التدفق النقدي، ويشمل ذلك كلًا من الأعمال الجديدة والأعمال الكبيرة.
  • جمع الأموال للمشروع: يتعرض بعض رواد الأعمال إلى الإحباط؛ بسبب عدم الفهم الجيد لعملية جمع الأموال وما تتطلبه هذه العملية من عمل وما يلاقيه الشخص من صعوبات أثناءها، وتعد صعوبة جمع الأموال من أبرز التحديات لرائد الأعمال.
  • إدارة الوقت: حتى ينجح رائد الأعمال في الوصول إلى طموحاته ينبغي عليه إدارة الوقت بشكل جيد؛ ذلك حتى يتمكّن من إنجاز جميع واجباته مع ضرورة المُحافظة على الحياة الشخصية وعدم الإضرار بالعلاقات الاجتماعية.
ثراء

أبرز قصص نجاح رواد الأعمال

هُناك العديد من قصص نجاح رواد الأعمال المشهورين حول العالم؛ منها نجاح رجل الأعمال الأمريكي هاورد شولتز الذي يُعد من أغنى الرجال في العالم، ويشغل حاليًا منصب الرئيس التنفيذي لسلسلة مقاهي ستاربكس ومؤسسها، وكان شولتز الوحيد الذي درس في الجامعة من أفراد عائلته، ولم ينشأ في عائلة غنيّة؛ إلّا إنّه استطاع النجاح وتحقيق ثروة كبيرة.

ثراء

حاول البريطاني ريتشارد برانسون تأسيس مجلة ستيودنت مغازين (Student Magazine) عام 1966؛ إلّا إنّه واجه كثيرًا من الصعوبات المالية حتى ورث 100 حنيه استرليني، وتمكّن من سداد ديونه ثم نشر العديد من الإصدارات الأُخرى، وأصبح اليوم مالكًا لعدة علامات تجارية، وكذلك رجل الأعمال الأمريكي صموئيل والتون الذي أسس واحدًا من أكبر متاجر البيع بالتجزئة في الولايات المتحدة؛ فإنه بدأ حياته بشكل متواضع.

أشهر رواد الأعمال في العالم

هُناك العديد من رواد الأعمال المشهورين حول العالم؛ منهم مايكل ديل الذي أسس الشركة المشهورة التي تحمل اسم عائلته وتقوم بإنتاج أجهزة الحاسوب، وكذلك ستيف جوبز المؤسس الشريك في شركة أبل، بالإضافة إلى مارك زوكربيرج مؤسس فيسبوك، وبيل جيتس مؤسس مايكروسوفت، وكذلك إيلون ماسك وجيف بيزوس اللذّين يُعدان من أشهر رواد الأعمال والأغنى في العالم حاليًا.