أسود الرافدين تَسود ..انتصار تاريخي للعراق على إيران

أسود الرافدين تَسود ..انتصار تاريخي للعراق على إيران

الفوز في عمّان والفرح في بغداد (Getty)

حسمت العراق قمّة المرحلة الرابعة من التصفيات المزدوجة الآسيوية المؤهّلة لنهائيات كأس آسيا 2023، ومونديال قطر 2022، عندما حقّقت فوزًا تاريخيًا على إيران بهدفين لواحد، في جولة شهدت انتصار السعودية على أوزبكستان وسوريا على الصين، وهزيمة فلسطين أمام اليمن والأردن أمام أستراليا.

نصّ نظام التصفيات المشتركة المعمول به للمرّة الأولى، على توزيع الفرق الآسيوية الـ40 على 8 مجموعات، سيتأهّل أصحاب المركز الأوّل وأفضل 4 فرق يحتلون المركز الثاني إلى نهائيات كأس آسيا 2023 بشكل مباشر، كما سيصلون لدور المجموعتين الحاسم المؤهّل لنهائيات كأس العالم قطر 2022، وستواصل الفرق التي فشلت في الوصول إلى دور المجموعتين مشوارها من جديد، كي تكمل المنافسة على المقاعد المتاحة المتبقّية من نهائيات كأس آسيا.

تلقّت إيران خسارتها الثانية على التوالي.. واعتلت العراق صدارة المجموعة الثالثة

على هذا الأساس تشهد المجموعات الثمانية صراعًا محتدمًا، فالمركز الثاني قد لا يكفي لتحقيق المراد، ومع وصول الفرق للمرحلة الرابعة من أصل ثمانية، أرادت بعض المنتخبات أن تحافظ على حظوظها في المنافسة، فيما ودّت منتخبات أخرى أن تضع قدمًا في النهائيات بتحقيق فوز رابع على التوالي، ولم تخلُ هذه الجولة من المفاجآت، لكنّ المشهد الأبرز فيها كان الفوز المثير للمنتخب العراقي على إيران في اللحظات الأخيرة.

اقرأ/ي أيضًا: مواجهات ناريّة في القرعة المزدوجة لتصفيات مونديال قطر2022 وكأس آسيا الصين 2023

مع إجراء القرعة المشتركة للمنتخبات الآسيوية، صُعقت فرق العراق والبحرين وإيران بوضعها جنبًا إلى جنب في مجموعة واحدة، فأجمع المتابعون على وصف المجموعة الثالثة بمجموعة الموت، وهي تضمّ أيضًا فرق ضعيفة هي هونغ كونغ وكمبوديا، سيكون على كلّ فريق من الثلاثة الكبار أن يجمع 12 نقطة عبر الفوز ذهابًا وإيابًا على هذين الفريقين، لكنّ الأهم يكمن في المواجهات المباشرة بين إيران والعراق والبحرين.

سرت الأمور بشكل طبيعي في الجولة الأولى وانتهى لقاء العراق والبحرين بالتعادل، فيما حقّقت إيران انتصارًا متوقّعًا على هونغ كونغ، ولاحقًا أمطرت إيران شباك كمبوديا بأربعة عشر هدفًا. كذلك حقّق الفريقان العربيّان المراد، فتفوّقت العراق على الفريقين القادمين من شرق آسيا، وانتصرت البحرين على أحدهما، وكبّدت إيران الخسارة في الجولة الثالثة بهدف وحيد، فأصبحت خارطة المجموعة قبل بداية الجولة الرابعة على الشكل التالي، العراق والبحرين لكلّ منهما 7 نقاط، وإيران لها 6 نقاط من خسارتين وتعادل، العراق ستواجه إيران، والبحرين سترحل إلى هونغ كونغ.

ودّت إيران أن تُنسي جماهيرها هزيمة البحرين التاريخية في الجولة الماضية، وذلك لا يتحقّق سوى بتحقيق انتصار على العراق المتصدّر، هذا الفريق الذي يلعب خارج دياره، فاختار العاصمة الأردنية عمّان لإجراء مقابلته الهامّة مع إيران، وحضرت الجماهير العراقية بقوّة لمؤازرة أسود الرافدين، والذين لم يخيّبوا ظنّهم بضغط كثيف مع بداية المباراة، أسفر عن هدف السبق في الدقيقة 11، عندما ختم علي عدنان هجمة أبعدها الحارس الإيراني، ليكملها مهنّد علي في الشباك، ردّ الإيرانيون بقوّة على هذا الهدف، وشنّوا هجمة تلو الأخرى إلى إن سجّل أحمد نور الله هدف التعديل مستغلًا ارتباك الخط الخلفي.

ساد الحذر من الجانبين بعد تعديل الكفّة، وظنّ الكثيرون أن اللقاء يسير إلى نتيجة التعادل الإيجابي، لكنّ حصول مسعود شجاعي على بطاقة صفراء ثانية، منح العراق أفضليّة اللعب بلاعب زائد، ومن حينها لم ينفكّ أسود الرافدين عن تكثيف الهجمات، إلى أن صنع علاء عباس الفارق في الوقت بدل الضائع، عندما استثمر كرة مرفوعة من ركلة ركنيّة وأودعها برأسه في مرمى الحارس الإيراني. هدفٌ قاتل منح العراق صدارة المجموعة برصيد 10 نقاط، فيما تجمّد رصيد إيران عند المركز الثالث بست نقاط، بينما تحتل البحرين المركز الثاني برصيد 8 نقاط، بعد تعادل مخيّب مع هونغ كونغ بدون أهداف.

اقرأ/ي أيضًا:  روعته ببساطته وشموله.. الكشف عن شعار كأس العالم قطر 2022

وفي بقيّة النتائج تصدّرت سوريا المجموعة الأولى بالعلامة الكاملة، بعد فوزها على منافستها المباشرة الصين بهدفين لواحد، وتسببت هزيمة الصين باستقالة مدرّبها الإيطالي مارتشيللو ليبي. كذلك نالت أستراليا العلامة الكاملة وحصدت نقطتها الـ12، بعد فوزها على الأردن في عمّان بهدف وحيد، واشتركت الكويت بعدد النقاط مع الأردن في المركز الثاني برصيد 7 نقاط، بعدما اكتسحت تايوان 9-0.

وقلبت السعودية تأخّرها أمام مضيفتها أوزبكستان إلى فوز بالدقائق الأخيرة 3-2، واستغلّت اليمن النقص العددي في صفوف المنتخب الفلسطيني، فهُزم الفدائي بهدف وحيد. انتصار اليمن خلط أوراق المجموعة الرابعة، السعودية تتصدّرها بثماني نقاط، تليها أوزبكستان بست، ثمّ اليمن بخمس، وفلسطين وسنغافورة بأربع نقاط، والغريب في الجولات الأربع الماضية بالنسبة للمنتخب الفلسطيني أنّه هُزم أمام اليمن وسنغافورة، وفاز على أوزبكستان والسعودية، وكأنّه يختص بالانتصار على الفرق القويّة فقط.

وحقّقت عُمان فوزًا هامًا على بنغلادش بأربعة أهداف لواحد، فحلّت ثانية بالمجموعة الخامسة خلف المنتخب القطري، فيما حقّقت اليابان العلامة الكاملة وتصدّرت المجموعة السادسة بفوزها على قيرغيزستان، وتعقّدت مهمّة الإمارات إثر هزيمتها أمام فيتنام بالمجموعة السابعة، لتتراجع إلى المركز الثالث بالتساوي مع ماليزيا صاحبة المركز الرابع ولكلّ منهما ست نقاط، فيما تتصدّر فيتنام المجموعة بعشر نقاط تليها تايلاند بسبع، واقتنصت لبنان نقطة ثمينة من ضيفها الثقيل منتخب كوريا الشمالية، وأفرز التعادل السلبي عن صدارة كوريا الجنوبية للمجموعة الثامنة بثمان نقاط، يليها لبنان وكوريا الشمالية بسبع لكلّ منهما، فيما تملك تركمانستان ست نقاط.

 

اقرأ/ي أيضًا:

الفيفا يحسم الأمر.. تثبيت إقامة كأس العالم قطر 2022 بمشاركة 32 منتخبًا

العنابي يتربع على العرش الآسيوي.. قطر تهدي فوزها إلى العرب