9 أسرار لإطالة العمر

9 أسرار لإطالة العمر

نمط الحياة يلعب دورًا مهمًا لزيادة معدل العمر(برين كولتن/Getty)

يحلم العلماء بمكافحة الشيخوخة في المختبر، والجميع يريد أن يعرف أسرار الحياة الطويلة والصحية ربما عبر جوجل أو غيره، لكن في بحث جديد بالمجلة الطبية BMJ، يُذكر أن كثافة النّشاط البدني كل يوم تؤدي إلى شيخوخة أقل عوزًا وأطول وحياة أكثر صحة. لكن كيف نقنع خلايانا أن تحافظ على شبابها أطول وقت ممكن ونتجنب الشيخوخة؟

كثافة النّشاط البدني كل يوم تؤدي إلى شيخوخة أقل عوزًا وأطول وحياة أكثر صحة

1 ـ شخصيتك تؤثر على المدّة التي سوف تعيشها

واحدة من أكبر الدراسات التي امتدت ثمانية عقود أكدت أن معظمنا نفترض أن الناس الأكثر استرخاء يعيشون لفترة أطول، لكن هذا ليس صحيحًا بالضّرورة، فالسلوكيات الأخرى تؤثر، ومن أهم السلوكيات التي تؤدي إلى طول العمر، الضمير الحي، فأصحاب الضمائر الحيّة يميلون إلى اتخاذ خيارات صحيّة، فهم يتزوجون ممن يحبون ويعملون ما يحبون وكيفما يحبون ويتبعون نصائح الطبيب وغالبًا لا يدخنون.

2 ـ النظام الغذائي

العديد من الدّراسات التي بحثت في تفاصيل حياة المعمّرين تهتم بما يأكلون، وبالنّظر إلى الكثير من الناس الذين يعيشون في منطقة البحر الأبيض المتوسط، لوحظ أن النظام الغذائي معتدل حيث ترتفع نسبة الفواكه والخضراوات والمكسّرات والدّهون الصحية مثل زيت الزيتون، وقد تمّ ربط النّظام الغذائي لكبار السن ممن يتمتعون بصحتهم، بانخفاض خطر الإصابة بأمراض القلب، والوقاية من فقدان الذّاكرة. فمن الأكيد أنّ نمط الحياة واتباع نظام غذائي صحي يلعب دورًا مهمًا لزيادة معدل العمر.

3 ـ العوامل الوراثية

وبطبيعة الحال، الوراثة هي من العوامل التي تؤدي لطول العمر أيضًا. إذا كان والداك قد عاشا لحياة طويلة، فهذا لا يعني بالضرورة أنك ستعيش لنفس المدة، لكن هناك على الأرجح بعض العوامل البيولوجية التي ستساهم في اللعبة. فقد وجد الباحثون أن الخلايا الجذعية لامرأة تبلغ من العمر 115 عامًا قد استنفذت، وقد يكون هذا سبب وفاة أشخاص آخرين بأوقات أبكر بكثير.

اقرأ/ي أيضًا: الفينج شوي.. فن جلب السعادة إلى المنزل 

4 ـ الدراسة

البقاء في الجامعة لوقت إضافي بضع سنوات يزيد العمر. يرتبط التعليم مع حياة أطول. هذا ما كشفه تقرير صادر عن المركز الوطني للإحصاءات الصحية مركز السيطرة على الأمراض (CDC’s National Center for Health Statistics) للعام 2012، وجاء في التقرير أن الأشخاص الذين نالوا درجة البكالوريوس أو أعلى يعيشون لفترة أطول تبلغ تقريبًا تسع سنوات أكثر من الناس الذين لم يتخرجوا من المدرسة الثانويّة.

جيمس سميث، وهو اقتصادي في مجال الصحة في مؤسسة راند (RAND )، هو أيضًا من المؤيدين لفكرة أن البقاء في الجامعة يحسّن متوسط العمر المتوقع. وتشير النّتائج التي توصل إليها أن التّعليم قد يكون عاملًا أهم حتّى من العِرق والدّخل. فهم أكثر عرضة لتلقي عروض وظائف أفضل، وأكثر قدرة على التخطيط لمستقبلهم، وربما هذه الخيارات تجعل أسلوب حياتهم أكثر صحّة من غير المتعلمين.

5 ـ ضغط العمل

ضغوط العمل ليست شيئًا سيئًا لك بالضّرورة. كونك تشعر بالإرهاق لا يعني بالضّرورة أن وظيفتك تتسبب لك بتوترٍ مؤذٍ. وجدت دراسة لطول العمر أن الكثير من العمال المجدّين يعيشون حياة ًطويلةً، وقد وجدت الدراسة أن العاملين بجد يحافظون على نشاطهم وإنتاجيّتهم حتّى في سن الشّيخوخة، ويميلون لأن يكونوا أكثر سعادة وصحة، وهم الأكثر تواصلًا اجتماعيًا من أقرانهم الأقل إنتاجية.

6 ـ الحرص-التأمل

الحرص الزائد والدّقة يمكن أن يكون لهما في الواقع آثار على العمر. هناك دراسة أجريت على أشخاص التزموا لمدة ثلاثة أشهر في برنامج التأمّل، ووجدت أنّهم بعد ثلاثة أشهر زادت نسبة نشاط أنزيم تيلوميراز إلى 30%، وهو الأنزيم الذي يساعد انقسام الخلايا والذي يرتبط بالشيخوخة. النتائج أولية، لكنها تشير إلى أن العقل يقوم بالتأثير على الجسم.

اقرأ/ي أيضًا: 6 أغذية خارقة تمنحك الطاقة

7 ـ مبدأ بوليانا

مبدأ بوليانا وهو ميلك لِتَذَكُّر الأشياء الجيّدة بِدِقَّة أكبر مِن الأشياء المزعِجة، سيكون جيدًا لإطالة العمر

يقول الباحثون في دراسة لطول العمر أن التّفكير الإيجابي ليس صحيًا بالضرورة. فإذا كنت متفائلًا جدًا، لا سيما في مواجهة المرض والشفاء، هذا جيد بالطبع، لكن مع تكرار النّكسات، سيكون الأمر أصعب.

ومع ذلك فمبدأ بوليانا وهو ميلك لِتَذَكُّر الأشياء الجيّدة بِدِقَّة أكبر مِن الأشياء المزعِجة، سيكون جيدًا لإطالة العمر، وبوليانا بطلة قصة صدرت بأكثر من أحد عشر جزءًا لفتاة تلعب لعبة السعادة، وهي للكاتبة إليانور بورتر، وصدرت في العام 1913، بينما صدرت الأجزاء اللاحقة لمؤلفين آخرين، وصورت أحداث الرواية في السينما ونالت الطفلة هايلي ميلز الأوسكار عن دورها فيه.

8 ـ النشاط الاجتماعي

أن تكون شخصًا اجتماعيًّا أمرٌ بالغ الأهميّة، فوجود صلات اجتماعية قوية ترتبط مع حياة أطول. تميل النساء لصنع شبكات تواصل اجتماعية قوية مع مجتمعهنّ المحيط، وربما يكون هذا أحد الأسباب التي تفسر ميل المرأة لأن تعيش عمرًا أطول من الرّجل.

نحن غالبًا ما نلجأ إلى الأصدقاء والعائلة للحصول على الدّعم، ورعاية من يهمنا قد تساعدنا على رعاية أفضل لأنفسنا، وتظهر بعض الأدلّة فتشير البحوث إلى أن وظيفة المناعة تتحسن عندما نكون في مجموعة من الأصدقاء، وأنّ هذا التّواصل يساعد في تنظيم ضغط الدّم.

9 ـ الجلوس طويلًا

من يجلس كثيرًا على الأرجح هو يفعل أسوأ شيءٍ يمكنه القيام به. فقد تبين بالبحوث أن الجلوس لفترات طويلة من الزمن تضع النّاس في خطر أن يحصلوا على عمر أقصر بسبب المخاطر الصحية. فوجدت دراسة صادرة بالعام 2011 أن كل ساعة يقضيها الإنسان جالسًا لمشاهدة التلفزيون أو العمل على المكتب بعد سن 25 عامًا تترافق مع خصم 22 دقيقة من حياته المتوقّعة بشكل عام.

اقرأ/ي أيضًا:

5 أغذية تحسّن صحتك العقلية ومزاجك

كيف تنعش حياتك الزوجية؟