6 أسرار غريبة لنجاح إمبراطورية مايكروسوفت

6 أسرار غريبة لنجاح إمبراطورية مايكروسوفت

مكاتب مايكروسوفت في ألمانيا (MSPoweruser)

إن جُلنا في أروقة الحداثة والتقدّم وما بينهما من تطوّر تكنولوجي، فسنجد بأن مايكروسوفت هي الشركة الأكثر نجاحًا على مستوى النضوج التقني. ذلك أنها ومنذ قِدم السنين استطاعت أن تسلك خطًا احترافيًّا منذ لحظات عملها الأولى، بل أحدثت ثورة تقنية في مجال البرمجة، و حمَلت لواء تعريف الناس على حقبة حياتيّة جديدة.  

خلال سنوات، حفرت مايكروسوفت اسمًا مميزًا في العالم الحديث، فأصبحت مكانتها متينة، تنافسيّة ورفيقة دائمة للنجاح والتألق. يمكن قول الكثير عنها، فلطالما تفرّدت مايكروسوفت عن مثيلاتها من الشركات بطريقة عمل بنّاءة واحترافيّة، وكذلك عبر الإصدارات التي كانت ولا تزال في الطليعة. إصدارات مايكروسوفت تطوّرت وتوسّعت على مدى السنوات حتى لامست الحواسيب والأجهزة الذكيّة. باستثناء الاحتكار، لماذا هيمنت الشركة؟

عام 1977 وقبل أن يصير مشهورًا كان بيل غايتس في السجن

رحلة النجاح ليست وليدة لحظات، بل تحتاج إلى مسيرة طويلة مفعمة بالصبر. وهكذا كانت الحال بالنسبة لمايكروسوفت. الرحلة بدأت على يد صديقيَن، عقدا العزم على المضي قدُمًا نحو الأفضل، فاتفق كل من الشهير بيل غايتس، وبول آلن على إنشاء مملكة مستقلّة منذ البداية. بدأت الرحلة، حتى وصلت في إصرار المؤسّسين على تغيير طريقة تفاعلنا مع الحواسيب، فحملت إلينا عددًا من الإصدارات التي تآخت مع حياتنا وجعلتها أكثر ارتباطًا بالآلة. نتحدث هنا عن إصدارات "تاريخية" مثل Windows XP، وMicrosoft Office

أسرار نجاح إمبراطورية مايكروسوفت

1. عدد هائل من الأعمال الفنية

في الواقع، إن وجود الفن في مكان العمل أمر يضاعف انتاجيّة الموظفين، ذلك أنها تُساعد في نشر الإيجابيّة في نفوسهم الأمر الذي يؤثر حتمًا على حسن سير العمل، بحيث يقلل من الضغط ويجعل الموظفين اكثر تركيزًا على العمل. هذا الامر أدركته مايكروسوفت جيدًا، فعلّقت على جدرانها أكثر من 5000 لوحة فنية معاصرة تتراواح ما بين صور، لوحات و منحوتات.

2. الأسئلة الغريبة التي يواجهها مقدّم طلب التوظيف

إن فكّرت يومًا ما بالتقدّم لطلب وظيفة داخل شركة مايكروسوفت، فلا بد من أن تستعد للأسئلة الغريبة، والتي تبدو لكثيرين خارجة عن إطار العمل. مايكروسوفت تتبع استيراتجيّة معيّنة في مقابَلة الموظف الجديد، في مسعى للتعرّف إلى كيفيّة تصرّفه بغية حل أبسط المشاكل، و التأكد من أنه يحمل أفكارًا خلّاقة في مخيّلته.

3. موسيقى البداية

لا شك بأن مسامعك أدمنت بطريقةٍ أو بأخرى على موسيقى البداية لمايكروسوفت. إنها من صنع الموسيقي الشهير بريان إنو، وقد أصبحت لاحقًا عنوانًا لشركة مايكروسوفت.

4. 10,000 براءة اختراع

 يبدو هذا الأمر طبيعيًا، ذلك أن شركة رائدة مثل مايكروسوفت لا بد من أن تملك رصيدًا يتحدّث عن براءات الاختراع. و تأكيدًا لذلك، تتصدر الشركة قائمة المؤسسات الأكثر فوزًا ببراءات الاختراع في الولايات المتحدة الأميركية، وتحصل سنويًا على أكثر من 3000 براءة اختراع جديدة.

5. مايكروسوفت و M&M

الشركات الأجنبيّة غالبًا ما تُبدِع في الاستفادة من العادات والتقاليد الغريبة، وتحويلها إلى مادة استهلاكية. هكذا هي مايكروسفت، فلا تمر أي مناسبة لمايكروسوفت بدون الشوكولاتة الشهيرة M&M

6. سجن بيل غيتس في 1977

تاريخ مؤسِّس مايكروسوفت بيل غيتس لا يبدو مماثلًا لنجاح شركته، ذلك أن سجلّه الشبابي يضج بالتصرّفات المراهِقة، فقد قرر عام 1977 تخطي الإشارة الحمراء والقيادة بدون رخصة، الأمر الذي أدى إلى اعتقاله!

 

اقرأ/ي أيضًا: 

16 حقيقة تفسّر مكانة جوجل كأعظم شركة تكنولوجيا في العالم

ما هي تقنية جوجل "دوبلكس"؟.. 5 أجوبة كاملة