15-مارس-2021

مسافرون في مطار بيرث الأسترالي (Getty)

ألترا صوت - فريق التحرير 

أجرت أستراليا وسنغافورة محادثات ثنائية بشأن السماح بسفر مواطني البلدين الذين تم تطعيمهم باللقاح المضاد لفيروس كورونا حسبما أفادت صحيفة ميلبورن ديلي الأسترالية. ونقلت الصحيفة عن وزير التجارة الأسترالي دان تيهان قوله أن "سنغافورة متحمسة جدًا للعمل مع أستراليا للحصول على إثبات لشهادة التطعيم"، وأضاف "اتفقنا على ضرورة  التعاون في هذا الشأن". كما  أشار وزير التجارة الأسترالي بعد محادثات مع نظيره السنغافوري شان شون سينج بشأن الخطة الجديدة للسفر الجوي إلى أنه "من المقرر أن أسافر إلى سنغافورة في الأشهر المقبلة وسيكون هذا موضوعًا رئيسيًا للمناقشات". وقالت مصادر في الحكومة الأسترالية إنها تأمل أن تكون خطة السفر بنظام الحزمة الجديدة جاهزة بحلول تموز/يوليو أو آب/أغسطس 2021.

سيطرت أستراليا وسنغافورة على انتشار فيروس كورونا إلى حد كبير، بعد إجراءات إغلاق الحدود الدولية وإجراءات الحجر المنزلي وفرض قواعد التباعد الاجتماعي بشكل صارم

في ذات السياق، أيدت وزارة الخارجية السنغافورية في بيان أصدرته في 14 آذار/مارس الجاري، تصريحات وزير التجارة الأسترالي بالقول "نحن نجري مناقشات حول كيفية التعاون في فتح اقتصاداتنا بأمان" وأشار البيان إلى الأخذ في الاعتبار "وضع كوفيد-19 في كلا البلدين". ووفقًا لبيان وزارة الخارجية السنغافورية، فإن مناقشات تجرى حاليًا مع الجانب الأسترالي تتعلق بشأن الاعتراف المتبادل بشهادات التطعيم واستئناف السفر، مع إعطاء الأولوية للطلاب والمسافرين من رجال الأعمال. وأضاف البيان "نحن نناقش أيضًا إمكانية  تفعيل حزمة سفر جوي ستسمح لسكان سنغافورة وأستراليا بالسفر بين البلدين دون الحاجة إلى الحجر الصحي".

اقرأ/ي أيضًا: جائحة كوفيد - 19 تهدد 10% من متاحف العالم بالإقفال الدائم

ويتحمور الهدف من وراء هذه المناقشات الثنائية إلى إعادة فتح الحدود، وتفعيل خطوط الملاحة الجوية المدنية والتجارية، التي أغلقت منذ بداية جائحة كوفيد -19. خاصة بعد أن سيطرت أستراليا وسنغافورة على انتشار الفيروس إلى حد كبير، بعد إجراءات إغلاق الحدود الدولية وإجراءات الحجر المنزلي وفرض قواعد التباعد الاجتماعي بشكل صارم، وفق ما أفاد تقرير لوكالة رويترز. وقال نائب رئيس الوزراء الأسترالي مايكل مكورماك، وهو وزير النقل أيضًا، لهيئة الإذاعة الأسترالية "نحن نعمل مع سنغافورة في الوقت الحالي، على إمكانية إيجاد حزمة سفر بحلول تموز/يوليو من هذا العام" وأضاف "إن أستراليا ستفتح المزيد من حزم السفر مع الدول التي تنجح في برامج التطعيم الخاصة بها".

بينما أوضح تقرير لوكالة بلومبرغ أن خطة السفر الجديدة يمكن أن تسمح أيضًا لأشخاص من دول أخرى السفر إلى أستراليا عبر سنغافورة بعد قضاء فترة الحجر الصحي في سنغافورة. وأشار التقرير إلى إمكانية أن تنضم نيوزيلندا إلى حزمة السفر المعنية وأن تشارك أيضًا في ما يمكن أن يصبح اتفاقية سفر ثلاثية الأطراف. وتعتبر سنغافورة مركز ثقل في النقل الآسيوي، وكذلك تعتبر من الدول الحريصة على إنعاش صناعة السفر والسياحة لديها، خاصة بعد السيطرة على انتشار فيروس كورونا، حيث قامت من جانب واحد بتخفيف متطلبات الحجر الصحي للمسافرين من أستراليا وعدد قليل من الدول الأخرى.

فيما كانت قد توقفت حزمة السفر الجوي المخطط لها بين سنغافورة وهونغ كونغ، بعد أن تقرر أن تبدأ في تشرين الثاني/نوفمبر 2020، ليتم تأجيلها، وذلك بعد أن شهدت هونغ كونغ عودة انتشار الإصابات بكوفيد -19  بشكل واسع. وكان لانتشار الوباء أثر شديد على شركات الطيران بشكل خاص، لذا بدأت بعض الدول في التفكير في حلول مؤقتة لتعويض جزء من خسائر تلك الشركات، وكان من بين تلك الحلول الاتفاق على السفر بين وجهتين في ظل شروط معينة، فيما اصطلح على تسميته بـحزمة السفر.

 

اقرأ/ي أيضًا: 

أولويات جديدة لقواعد السفر إلى الولايات المتحدة الأمريكية في حقبة بايدن

الجزر وجهات للسفر الآمن في ظل جائحة كوفيد - 19.. 6 خيارات مقترحة