01-فبراير-2020

أوّل ألقاب صوفيا كينين في بطولات الغراند سلام (Getty)

ألترا صوت - فريق التحرير

توّجت الأمريكية صوفيا كينين بلقب بطولة أستراليا المفتوحة للتنس، أولى بطولات الغراند سلام الأربع الكبرى، بعدما تفوّقت في المباراة النهائيّة على الإسبانية غاربيني موجوروزا بمجموعتين دون رد، في لقاء استمرّ ساعتين و ثلاث دقائق.

لم يسبق للاعبة الأمريكية أن توّجت بلقب بطولة كبرى في التنس، بعكس الإسبانية موجوروزا التي سبق أن رفعت كأس بطولتي ويمبلدون 2017، ورولان غاروس 2016، لكنّها بعد ذلك شهدت انخفاضًا رهيبًا في مستواها، وهو أمر تخطّته في النسخة الحالية من بطولة أستراليا المفتوحة.

لم يسبق للأمريكية صوفيا أن توّجت بلقب بطولة كبرى، بعكس الإسبانية موجوروزا التي سبق أن نالت بطولتي ويمبلدون ورولان غاروس

 شهدت البطولة الحالية مفاجآت عديدة، تمثّلت بخروج المصنّفات الأوّليات منها، وكان آخر تلك المفاجآت إقصاء الأمريكية كينين للأسترالية صاحبة الضيافة آشلي بارتي، والمصنّفة أولى في دور نصف النهائي، فيما أطاحت الإسبانية موجوروزا بالرومانية سيمونا هاليب المصنّفة رابعة في نصف النهائي أيضًا.

كالعادة، تحاول كلّ لاعبة في بداية أي مباراة المحافظة على إرسالها وتجنّب الهزيمة فيه، فمضت الأشواط الثلاثة الأولى دون أن تنجح واحدة من اللاعبتان في كسر إرسال الأخرى، إلى أن فعلتها الإسبانية في الشوط الرابع، فتقدّمت بنتيجة 3-1، لكنّ كينين ردّت الكسر في الشوط الثامن، وأصبحت النتيجة 4-4، وسرعان ما كسرت موجوروزا مرّة أخرى إرسال الأمريكية، وأنهت المجموعة الأولى لصالحها 6-4.

اقرأ/ي أيضًا: دجوكوفيتش يعبر فيدرير بسهولة ويبلغ نهائي أستراليا المفتوحة للتنس

استمرّت المجموعة الأولى قرابة 52 دقيقة، بعكس المجموعة الثانية التي أنهتها الأمريكية بسهولة، فلم تحتاج سوى لـ32 دقيقة من أجل الفوز بها، بواقع 6-2، عندما نجحت في كسر إرسالين لموجوروزا، لتلجأ اللاعبتان لشوط ثالث سيكون حاسمًا لتحديد هويّة بطلة أستراليا المفتوحة.

بدأت المجموعة الثالثة بتنافس شديد بين اللاعبتين، لم تفرّط أي منهما بإرسالها في الأشواط الأربعة الأولى، فأصبحت النتيجة 2-2، وفي الشوط الخامس سنحت للإسبانية فرصة ذهبية من أجل كسر إرسال الأمريكية، فتقدّمت 40-0، ما يعني أنّها تملك ثلاثة فرص لكسر الإرسال والتقدّم في المجموعة، أي الاقتراب بشكل كبير من حسم اللقب، لكنّ الأمريكية عادت بقوّة، وأحرزت خمسة نقاط متتالية، ورفضت أن تكسر الإسبانية إرسالها.

شكّلت المجموعة الخامسة نقطة مفصليّة في سير المباراة، وأصيبت الإسبانية بالإحباط، وقلّ تركيزها لدرجة أنّها ارتكبت في المباراة ككل ثمانية أخطاء مزدوجة، كان منها خمسة في المجموعة الحاسمة، بالمقابل لم ترتكب الأمريكية أي خطأ مزدوج، ونجحت في كسر إرسال الإسبانية في الشوطين السادس والثامن من المجموعة الثالثة، لتكسب اللقاء بمجموعتين دون رد، بواقع 4-6/6-2/6-2، والذي استمرّ لمدّة ساعتين وثلاث دقائق، ورفعت كأس بطولة أستراليا المفتوحة للتنس، كأوّل لقب لها في مسيرتها الاحترافية ببطولات الغراند سلام.

اقرأ/ي أيضًا:

بطولة أستراليا المفتوحة للتنس.. إنجازٌ غير مسبوق للتونسية أُنس جابر

أستراليا المفتوحة للتنس.. التونسية أُنس جابر تُنهي مسيرة فوزنياكي