17-فبراير-2021

شدّد البيان الختامي للاجتماعات على ضرورة مواصلة جميع الاتفاقات المتعلقة بالتهدئة في إدلب

الترا صوت – فريق التحرير

اختتمت الأربعاء 17 شباط/ فبراير 2021 اجتماعات "أستانة 15" المنعقدة بمدينة سوتشي الروسية، وشدّد البيان الختامي للاجتماعات على ضرورة مواصلة جميع الاتفاقات المتعلقة بالتهدئة في إدلب.

اختتمت الأربعاء  اجتماعات "أستانة 15" المنعقدة بمدينة سوتشي الروسية، وشدّد البيان الختامي للاجتماعات على ضرورة مواصلة جميع الاتفاقات المتعلقة بالتهدئة في إدلب

وأعادت الدول الضامنة، وهي روسيا وتركيا وإيران، تأكيدها رفض أي محاولة "لخلق حقائق جديدة على الأرض في سوريا تحت ستار مكافحة الإرهاب، بما في ذلك مبادرات الحكم الذاتي غير المشروعة" بحسب البيان الختامي الذي نشرت تفاصيله وكالة الأناضول.

اقرأ/ي أيضًا: حوار | أطباء بلا حدود: موريا في 2020 جحيمٌ متعدد الوجوه

على صعيد آخر أكدت الدول الضامنة "أهمية احترام النظام الداخلي ومبادئ العمل الأساسية للجنة الدستورية السورية وإحراز تقدم في عملها حتى تتمكن من صياغة إصلاح دستوري يُطرح للاستفتاء".

وعلى هامش اجتماعات "أستانة 15"  أجرى المبعوث الأممي لسوريا غير بيدرسون، لقاءات مع الوفود المشاركة، وكان ملف اللجنة الدستورية، حسب وكالة الأناضول محور تلك الاجتماعات.

في هذا الصدد أدلى المبعوث الأممي بتصريح مقتضب قال فيه إن "اجتماعات اللجنة الدستورية في جنيف لا يمكن أن تستمر بالطريقة الحالية"، مضيفًا أنه "لا يمكن أن تسير أعمال اللجنة الدستورية بالطريقة الموجودة حاليًا، وهي بحاجة إلى دفعة من أجل أن تسير قدمًا، وهذا ما كان محور الحديث مع الأطراف المعنية في اجتماعات اليوم".

كما صرح المبعوث الأممي إلى سوريا بأنه سيزور موسكو ودمشق وسيلتقي مع وفد المعارضة، قائلًا "في الأثناء إنه ستكون هناك لقاءات في الولايات المتحدة وبناء عليه يتم الحديث عن الدفع باتجاه العملية السياسية، وحاليًا لا يوجد موعد محدد وجدول أعمال، وهذا ما يعتمد على اللقاءات التي ستجري لاحقًا".

وكانت الجولة الخامسة لاجتماعات اللجنة الدستورية السورية قد انتهت قبل نحو شهر في جنيف، دون حصول أي تقدم، بسبب مواقف النظام الرافضة للانخراط في عمل اللجنة الدستورية، وتقديم مواد لمضامين دستورية بعكس المعارضة.

البيان الختامي  لاجتماعات "أستانة 15" لفت الانتباه إلى أن الدول الضامنة قرّرت عقد اجتماعات "أستانة 16" في عاصمة كازاخستان نور سلطان منتصف العام الحالي 2021. وكانت اجتماعات "أستانة 15" قد انطلقت في مدينة سوتشي الروسية بتاريخ 16 شباط/فبراير 2021 بمشاركة الدول الضامنة "تركيا وروسيا وإيران" وبحضور  الوفود المشاركة من المعارضة والنظام.