"أسبوع الفيلم الفلسطيني" يصل القاهرة

لقطة من فيلم الجنة الآن لهاني أبو أسعد

في ساحة دار الأوبرا المصرية، انطلقت مساء الثلاثاء 18 نيسان/أبريل فعاليات الدورة الثالثة من أسبوع الفيلم الفلسطيني، والذي تنظّمه سفارة فلسطين بالقاهرة والجمعية المصرية لكتاب ونقاد السينما بالتعاون مع صندوق التنمية الثقافية.

يتزامن أسبوع الفيلم الفلسطيني في القاهرة مع إضراب الأسرى عن الطعام ومع يوم الأسير، وعلى هذا تتناول 4 أفلام فيه قضيتهم وحقوقهم العادلة

ويأتي تاريخ افتتاح أسبوع الفيلم الفلسطيني بيوم واحد بعد يوم الأسير الفلسطيني الموافق 17نيسان/أبريل من كل عام، وليس من قبيل المصادفة أن تتناول أربعة أفلام من المعروضة خلال الفعالية قضيتهم وحقوقهم العادلة، وتسلط الأفلام المشاركة في أسبوع الفيلم الفلسطيني الضوء على قضايا وطنية أخرى مثل تهويد القدس والاستيطان واللاجئين والحصار الإسرائيلي على قطاع غزة.

جدول عروض أسبوع الفيلم الفلسطيني، الذي يستمر حتى 24 نيسان/أبريل الجاري، يحتوى على مجموعة مختارة ومميزة من إنتاجات السينما الفلسطينية الحديثة، من بينها أفلام لهاني أبو أسعد وتوفيق أبو وائل، حيث وقع اختيار المنظمين على 18 فيلمًا من إخراج عدد متنوع من صناع الأفلام الفلسطينية والذين ينتمون لمدارس فنية مختلفة، من بينها 9 تُعرض لأول مرة في مصر.

اقرأ/ي أيضًا: 6 أفلام جريمة مبنية على قصص حقيقية

 تبدأ عروض أسبوع الفيلم الفلسطيني يوم الأربعاء 19 نيسان/أبريل بأفلام "عطش" لتوفيق أبووائل، و"رقم خاص" لعمر العماوي، و"أمل" لفايق جرادة، و"شيبس" لجهاد الشرقاوي. ويُعرض يوم الخميس كل من "صناعة بريطانية" لرأفت أبو زيد، "عمواس" لديمة أبو غوش، "الحبر المرّ" لإيليا غربية، "أبو عرب" لمنى الظاهر.

وفي يوم الجمعة من أسبوع الفيلم الفلسطيني يُعرض فيلم "الجنة الآن" لهاني أبو أسعد، "مهلة حياة" لأحمد موقدي، "نون والزيتون" لامتياز دياب. أما يوم السبت فيعرض "بيتنا الذي لا نمشي إليه" لدارين البو، "رحلة كنباي" لعلاء العلي، "الطوق الأبيض" لحنين جابر، "نداء الأرض" لنغم نزار، ويُعرض يوم الأحد "قهوة لكل الأمم" لوفاء جميل، "روشيما" لسليم أبو جبل، ويُختتم أسبوع الفيلم الفلسطيني يوم الإثنين 24 نيسان/أبريل بعرض فيلم "مروان" للمخرج أحمد البرغوثي، الذي يروي قصة اعتقال المناضل الفلسطيني مروان البرغوثي.

أسبوع الفيلم الفلسطيني بالقاهرة يحتوى مجموعة مختارة من إنتاجات السينما الفلسطينية من مدارس فنية متباينة وثيمات متعددة

وتتفاوت الأفلام المعروضة في أسبوع الفيلم الفلسطيني في مدة عرضها، فتتراوح بين 4 دقائق إلى 104 دقائق، وهنالك حضور نسائي ملموس للمخرجات الفلسطينيات في جدول العروض.

وتشهد دورة هذا العام من أسبوع الفيلم الفلسطيني تكريم كل من الفنان المصري عزت العلايلى، والسيناريست بشير الديك، والمخرج غالب شعث، والمنتج حسين القلا. 

 

اقرأ/ي أيضًا:

مهرجان الإسماعيلية.. موعد متجدد مع السينما التسجيلية

4 أفلام لبنانية مميزة عليك مشاهدتها