30-أكتوبر-2021

ميقاتي: نأمل أن تعيد المملكة بحكمتها النظر في قرارها (Getty)

ألتراصوت- فريق التحرير

تفاعلًا مع الخطوة السعودية بسحب سفيرها من بيروت وطلبِها من السفير اللبناني لديها مغادرة الرياض ووقف كافة الواردات اللبنانية إلى المملكة، طلب رئيس الوزراء اللبناني نجيب ميقاتي من وزير إعلامه جورج قرداحي "تقدير المصلحة الوطنية واتخاذ القرار المناسب لإصلاح علاقات لبنان العربية"، وذلك في إشارة إلى تقديم استقالته.

مطالبة ميقاتي باستقالة القرداحي تواجه رفضًا من حزب الله، الذي اعتبر دفع وزير الإعلام للاستقالة "اعتداء سافر على لبنان" 

تأتي مطالبة ميقاتي، وآخرون في لبنان، رغم أن حزب الله اللبناني قد رفض في وقت سابق "أي دعوة لإقالة قرداحي أو دفعه إلى الاستقالة، معتبرا هذه الدعوات اعتداء سافرًا على لبنان"، وفق بيان للحزب، وهو ما يُنذر بأزمة قد تطيح بالتشكيل الحكومي الحالي، وتُعيد لبنان إلى دوّامة أزمة تنصيب حكومة جديدة.

وكان رئيس الوزراء اللبناني نجيب ميقاتي قد قال في بيان نشرته وكالة الأنباء اللبنانية إنه "يأسف لقرار السعودية ونتمنى أن تعيد قيادة المملكة بحكمتها النظر فيه". كما جدّد ميقاتي رفضه الشديد "لكل ما يسيء للعلاقات الأخوية مع المملكة العربية السعودية"، مناشدًا "القادة العرب العمل والمساعدة على تجاوز هذه الأزمة من أجل الحفاظ على التماسك العربي". وأعلن ميقاتي أنه يُجري اتصالات للمساعدة في تهدئة الأزمة مع السعودية. بدوره قال وزير الخارجية اللبناني عبدالله بوحبيب إنه سيتولى "بالتنسيق مع رئيسيْ الجمهورية والحكومة إدارة خلية لتجاوز الخلاف مع السعودية"، قائلًا "إن ما يحدث مع السعودية ودول الخليج مشكلة يمكن تخطيها بالحوار". 

 وفي الردود الحزبية قال رئيس حزب القوات اللبنانية سمير جعجع إن "الأكثرية الحكومية مدعوة لاتخاذ قرار سريع وحاسم لتجنيب اللبنانيين مزيدا من المآسي"، معتبرًا أن ماوصفها بالأكثرية "قد عطلت الحكومة وتعطل علاقات لبنان بمحيطه العربي وهذه مأساة كبرى" في إشارة لحزب الله وحركة أمل والتيار العوني.

أما وليد جنبلاط، فقد دعا صراحة "لإقالة وزير الإعلام جورج قرداحي الذي سيدمر علاقات لبنان مع دول الخليج"، كما أدلى أدلى النائب المستقيل مروان حماده بتصريح قال فيه: "إن الشعب اللبناني لا يرغب ولا يستطيع ان ينعزل عن محيطه العربي. المطلوب فورا أن يستقيل جورج قرداحي أو يقال، أو يستقيل الرئيس نجيب ميقاتي".

زعيم تيار المستقبل سعد الحريري قال إن "المسؤولية أولا وأخيرا تقع على حزب الله الذي يشهر العداء للعرب ودول الخليج" معتبرًا أن "سيادة لبنان لن تستقيم بالعدوان على سيادة الدول العربية وتعريض مصالحها للمخاطر المستوردة من إيران" على حد تعبيره.

في سياق متصل أفادت رويترز بأن "البحرين طلبت من السفير اللبناني مغادرة البلاد خلال 48 ساعة". وقال بيان صادر عن الخارجية البحرينية ليل الجمعة، إن القرار جاء "على خلفية سلسلة التصريحات والمواقف المرفوضة والمسيئة التي صدرت عن مسؤولين لبنانيين في الآونة الأخيرة".

يشار إلى أن سبب التصعيد السعودي الحالي ضد لبنان مردّه تصريحات أدلى بها وزير الإعلام اللبناني جورج قرداحي في برنامج "برلمان شعب" قال فيها إن "الحوثيين "يدافعون عن أنفسهم في وجه اعتداء خارجي تنفذه السعودية والإمارات ولا يعتدون على أحد"، وهو التصريح الذي أغضب السعودية وحلفاءها في الخليج وتسبب في أزمة دبلوماسية، حيث قامت كل من السعودية والبحرين والإمارات والكويت باستدعاء سفراء لبنان لديها للاحتجاج على تصريحات قرداحي، ولتسليمهم مذكرة احتجاج رسمية على تلك التصريحات. 

سبب التصعيد السعودي الحالي ضد لبنان مردّه تصريحات أدلى بها وزير الإعلام اللبناني في برنامج "برلمان شعب" قال فيها إن "الحوثيين "يدافعون عن أنفسهم

وعلى الرغم من اعتذار الحكومة اللبنانية وتوضيحات قرداحي لتصريحاته، لم تقتنع السعودية وحلفاؤها بالمبررات اللبنانية، وهو ما يدل على تعمّق الأزمة في العلاقات بين لبنان ودول الخليج، والتي جاءت تصريحات قرداحي قشّة قاصمة لظهرها.  

 

اقرأ/ي أيضًا: 

السعودية تسحب سفيرها من لبنان وتطلب مغادرة السفير اللبناني خلال 48 ساعة

في مقابل تضامن حوثي.. دول خليجية تستدعي سفراء لبنان بسبب تصريحات قرداحي

تصريحات جورج قرداحي عن اليمن: استياء خليجي ومطالب بالاعتذار