11-مايو-2023
موسوعة الأدب الفلسطيني المعاصر

موسوعة الأدب الفلسطيني المعاصر

هذه المساحة مخصصة لأرشيف الثقافة والفن، لكل ما جرى في أزمنة سابقة من معارك أدبية وفنية وفكرية، ولكل ما دار من سجالات وأسئلة في مختلف المجالات، ولكل ما مثّل صدوره حدثًا سواء في الكتب أو المجلات أو الصحف، لكل ذلك كي نقول إن زمن الفن والفكر والأدب زمن واحد، مستمر دون انقطاع.


سلمى الخضراء الجيوسي (1926 – 2023) شاعرة وناقدة ومترجمة وأكاديمية فلسطينية لها حضور طاغٍ في المشهد الأدبي العربي الذي كرّست جهودها لخدمته، حيث شاركت في الجدل الذي دار مطلع ستينيات القرن الفائت حول تجديد الشعر، والحداثة الشعرية، وظهور قصيدة النثر، والدعوة إلى ترك التراث الأدبي العربي. وكتبت العديد من المقالات والدراسات المهمة حول قضايا أدبية مختلفة.

ثم حملت على عاتقها مهمة نقل الثقافة العربية إلى العالم الناطق بالإنجليزية عبر مشروعها "بروتا"، الذي أبصر النور عام 1980، وصدرت عنه العديد من الكتب الفردية والموسوعات الأدبية المهمة التي أتاحت لقراء الإنجليزية الاطلاع على الثقافة العربية المعاصرة، وسلطت الضوء كذلك على تطور الشعر والرواية والقصة القصيرة وغيرها من الأجناس الأدبية الأخرى في العالم العربي.

تضم الموسوعة مختارات تشمل الشعر والقصة القصيرة والرواية والسيرة الذاتية لأكثر من 90 كاتبًا فلسطينيًا

ومن أهم إصدارات المشروع، نذكر كتاب "مختارات من الشعر العربي الحديث" (1987) الذي استغرق إنجازه نحو 7 سنوات من العمل المتواصل، ويُعتبر أول موسوعة للشعر العربي باللغة الإنجليزية، حيث ضم قصائد لأكثر من 90 شاعرًا عربيًا، وهو من تحرير الجيوسي التي قامت أيضًا بكتابة مقدمته.

ناهيك عن موسوعة "مختارات من الأدب الفلسطيني الحديث" التي حررتها وأشرفت عليها وكتبت مقدّمتها الشاعرة والأكاديمية الفلسطينية الراحلة، وضمّت مختارات أدبية واسعة لم تقتصر على الشعر والقصة القصيرة فقط، بل شملت أيضًا مقاطع من روايات مختلفة وفصولًا من السير الذاتية لأكثر من 90 كاتبًا فلسطينيًا.

صدرت الموسوعة عن "منشورات جامعة كولومبيا" بنيويورك عام 1992، وقد لعب المفكر الفلسطيني الراحل إدوارد سعيد دورًا مهمًا في صدورها، خاصةً بعد محاولة اللوبي الصهيوني منع إصدارها. وبعد نحو 5 سنوات، أصدرت "مؤسسة الدراسات الفلسطينية" الطبعة العربية منها في جزئين بعنوان "موسوعة الأدب الفلسطيني المعاصر".

تقدّم الموسوعة للقارئ الإنجليزي، والعربي كذلك، ما يحتاج إلى معرفته عن الأدب الفلسطيني وفلسطين عمومًا، إذ تغطي النصوص المختارة فترة زمنية طويلة تبدأ قبل عام 1948 وتنتهي مطلع تسعينيات القرن الفائت، وتقدّم الكثير من الحكايات التي تصوّر حياة الفلسطينيين قبل وأثناء وبعد النكبة وصولًا إلى نكسة حزيران/ يونيو عام 1967، وهو ما يجعل من الموسوعة جزءًا مهمًا من السردية الفلسطينية.