09-مارس-2023
العدد الأول من السلسلة

العدد الأول من سلسلة كتاب الأمة

هذه المساحة مخصصة لأرشيف الثقافة والفن، لكل ما جرى في أزمنة سابقة من معارك أدبية وفنية وفكرية، ولكل ما دار من سجالات وأسئلة في مختلف المجالات، ولكل ما مثّل صدوره حدثًا سواء في الكتب أو المجلات أو الصحف، لكل ذلك كي نقول إن زمن الفن والفكر والأدب زمن واحد، مستمر دون انقطاع.


في آذار/ مارس عام 1982، أصدرت رئاسة المحاكم الشرعية والشؤون الدينية في دولة قطر، سلسلة كتب مميزة بعنوان "كتاب الأمة"، وهي سلسلة دورية فكرية ثقافية إسلامية تصدر مرة كل شهرين، وتهدف إلى معالجة أسباب الغلو والتشدد، وتأصيل الرؤية الشرعية للقضايا والمشكلات المعاصرة، والتعريف بأهم مقومات النهضة، ومعالجة أزمة الحضارة، وغيرها.

تسعى السلسلة إلى المساهمة في تحقيق الوعي الثقافي الإسلامي وإعادة ترتيب العقل المسلم وتخليصه من النظرات الجزئية المتناثرة

صدرت السلسلة في البداية عن رئاسة المحاكم الشرعية والشؤون الدينية، ثم تولت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية إصداراها إلى أن أصبحت هذه المهمة من اختصاص إدارة البحوث والدراسات الإسلامية بالوزارة، وهي الإدارة المعنية بإعداد البحوث والدراسات المتعلقة بالجوانب الشرعية والفكرية المعاصرة.

اختار القائمون على السلسلة أن يكون كتاب "مشكلات في طريق الحياة الإسلامية" للداعية والمفكر الإسلامي المصري محمد الغزالي، أول إصدارات السلسلة التي كتب المفكر الإسلامي السوري عمر عبد حسنه، في تقديمه للكتاب، أن الغاية منها هي المساهمة في: "تحقيق الوعي الثقافي الإسلامي، الذي عزمت على المضي به (...) للوصول إلى إعادة ترتيب العقل العام لمسلم اليوم، وتخليصه من النظرات الجزئية المتناثرة، وعجزه عن مواجهة مشكلاته، وتحدياته، الداخلية منها والخارجية، على ضوء رؤية إسلامية ذات دراية وفقه، بعيدًا عن المواقف والتصرفات الانفعالية الخطابية غير المتوازنة التي لا تخرج عن كونها ومضات آنية تحرك العاطفة ولا تهدي العقل".  

أصدرت السلسلة، منذ انطلاقها قبل أكثر من 42 عامًا، 195 كتابًا تناولت مواضيع فكرية وثقافية مختلفة ترتبط بالصحوة والتطرف والاستشراق والاقتصاد وحقوق الإنسان وعلم الاجتماع والعمارة، إضافةً إلى العولمة وقضايا المرأة والتنمية والعنف واللغة والقانون والفقه والتراث والإصلاح والأدب وغيرها.

وتناولت مؤلفات أخرى قضايا مثل المخدرات والاتجار بالبشر وأصول الحكم ومشكلة الغذاء العالمي والتفكك الأسري وهجرة الكفاءات ومهارات الاتصال والأخلاق والسياسة. بينما أضاءت بعض إصدارات السلسلة على واقع المسلمين وأحوالهم في دول مثل السنغال وتايلاند، فيما خُصص بعضها الآخر للتعريف بعلماء ومفكرين وقادة عسكريين مسلمين.