15-مايو-2023
jh

أظهرت نتائج الانتخابات في المحافظات المنكوبة تقدمًا لمرشح تحالف الشعب في الانتخابات الرئاسية رجب طيب أردوغان. (GETTY)

رغم مرور أكثر من ثلاثة أشهر على الزلزال المدمر الذي ضرب جنوب تركيا وشمال سوريا، وقتل الآلاف وشرد الملايين، وما زالت تداعياته مستمرة حتى اليوم، عاد سكان المحافظات التركية الإحدى عشرة المنكوبة إلى مدنهم وقراهم للمشاركة في الانتخابات الرئاسية والبرلمانية التي جرت أمس الأحد.

وأظهرت نتائج الانتخابات تقدمًا لمرشح تحالف الشعب في الانتخابات الرئاسية رجب طيب أردوغان، على حساب مرشح تحالف الأمة كمال كليجدار أوغلو، في أغلب المحافظات التي تعرضت للزلزال. وفي نفس الاتجاه كانت نتائج الانتخابات البرلمانية، إذ تقدم مرشحو تحالف الشعب في أغلب المحافظات.

أظهرت نتائج الانتخابات تقدمًا لمرشح تحالف الشعب في الانتخابات الرئاسية رجب طيب أردوغان، على حساب مرشح تحالف الأمة كمال كليجدار أوغلو، في أغلب المحافظات التي تعرضت للزلزال.

هنا نرصد نتائج الانتخابات الرئاسية والبرلمانية بالأرقام والتفاصيل في المحافظات المنكوبة.

كهرمان مرعش    

أظهرت النتائج في المحافظة الأكثر تضررًا من الزلزال، تقدمًا للرئيس رجب طيب أردوغان الذي حصل على 71,88% من أصوات الناخبين، يليه كمال كليجدار أوغلو بـ 22,2%، وحل ثالثًا سنان أوغان بحصوله على 5,5%، وحصل المرشح المنسحب محرم إنجه على 0,42%.

أما نتائج الانتخابات البرلمانية في المحافظة، فحصل تحالف الشعب على 7 مقاعد، فيما حصل تحالف الأمة على مقعدٍ واحدٍ.

غازي عنتاب

في غازي عنتاب تقدم الرئيس رجب طيب أردوغان بعد حصوله على 59,76% من الأصوات، فيما حصل كمال كليجدار أوغلو على 34,65%، وحل ثالثًا سنان أوغان بحصوله على 5,18%، يليه المرشح المنسحب محرم إنجه الذي حصل على 0,41%.

وفيما يخص نتائج الانتخابات البرلمانية في المحافظة، حصل تحالف الشعب على 9 مقاعد، يليه تحالف الأمة بحصوله على 4 مقاعد، ثم تحالف العمل والحرية الذي حصل على مقعد واحد.

أصوات من تحت الركام

شانلي أورفا

شهدت نتائج محافظة شانلي أورفا تقدم الرئيس رجب طيب أردوغان بحصوله على 62,01% من أصوات الناخبين، يليه كمال كليجدار أوغلو بعد حصوله على 36,34%، وحل ثالثًا سنان أوغان بحصوله على 1,59%، ثم المرشح المنسحب محرم إنجه الذي حصل على 0,34%.

أما نتائج الانتخابات البرلمانية في المحافظة، فقد حصل تحالف الشعب على 9 مقاعد، يليه تحالف العمل والحرية بحصوله على 4 مقاعد، ثم تحالف الأمة بحصوله على مقعد واحد.

ديار بكر

تقدم في المحافظة كمال كليجدار أوغلو بحصوله على 71,96% من أصوات الناخبين، يليه في المرتبة الثانية رجب طيب أردوغان بعد حصوله على 26,48%، وحل ثالثًا سنان أوغان بحصوله على 1,26%، ثم المرشح المنسحب محرم إنجه الذي تحصل على 0,31%.

وفي نتائج الانتخابات البرلمانية، تقدم تحالف العمل والحرية نتائج الانتخابات البرلمانية في المحافظة بحصوله على 8 مقاعد، يليه تحالف الشعب بـ 3 مقاعد، ثم تحالف الأمة بحصوله على مقعد واحد.

ل

أضنة

شهدت المحافظة تقدم كمال كليجدار أوغلو في المحافظة بعد حصوله على 50,89% من أصوات الناخبين، يليه رجب طيب أردوغان الذي حصل على 43,92%، وحل ثالثًا سنان أوغان بحصوله على 4,82%، ثم المرشح المنسحب محرم إنجه الذي حصل على 0,38%.

أما نتائج الانتخابات البرلمانية في المحافظة، فقد حصل كل من  تحالف الشعب، وتحالف الأمة على 7 مقاعد، فيما حصل تحالف العمل والحرية على مقعد واحد.

أديامان

أفرزت نتائج الانتخابات في المحافظة تقدم رجب طيب أردوغان بعد حصوله على 66,2% من الأصوات، يليه كمال كليجدار أوغلو الذي حصل على 31,24%، وحل ثالثًا سنان أوغان بحصوله على 2,18%، يليه المرشح المنسحب محرم إنجه الذي حصل على 0,38%.

أما نتائج الانتخابات البرلمانية في المحافظة، فأظهرت فوز تحالف الشعب بمقاعد المحافظة الأربعة.

عثمانية

تقدم رجب طيب أردوغان في المحافظة بحصوله على 62,31% من الأصوات، يليه كمال كليجدار أوغلو الذي حصل على 30,74%، وحل ثالثًا سنان أوغان بحصوله على 6,41%، يليه المرشح المنسحب محرم إنجه الذي حصل على 0,54%.

وفي نتائج الانتخابات البرلمانية  بالمحافظة، حصل تحالف الشعب على 3 مقاعد، يليه تحالف الأمة بحصوله على مقعد واحد.

هاتاي

كانت النتائج متقاربة جدًا في المحافظة، إذ تقدم كمال كليجدار أوغلو في المحافظة بحصوله على 48,07% من الأصوات، فيما حصل رجب طيب أردوغان على 48,03%، وحل ثالثًا سنان أوغان بحصوله على 3,57%، يليه المرشح المنسحب محرم إنجه الذي حصل على 0,33%.

وتقاسم تحالفا الشعب والأمة، مقاعد المحافظة، بعد حصول كل منهما على 5 مقاعد.

نتا
مواطنون أتراك ممن تشردوا نتيجة الزلزال في هاتاي يتابعون نتائج الانتخابات من خيامهم. (GETTY)

كليس

تقدم رجب طيب أردوغان في المحافظة بحصوله على 65,55% من أصوات الناخبين، تلاه كمال كليجدار أوغلو الذي حصل على 26,96%، وحل ثالثًا سنان أوغان بحصوله على 6,81%، ثم المرشح المنسحب محرم إنجه الذي حصل على 0,68%.

وفيما يخص نتائج الانتخابات البرلمانية، فقد حصل تحالف الشعب على مقعدي المحافظة.

ملاطية

أظهرت نتائج المحافظة تقدم الرئيس رجب طيب أردوغان بعد حصوله على 69,39% من أصوات الناخبين، يليه كمال كليجدار أوغلو بعد أن حصل على 27,02%، وحل ثالثًا سنان أوغان بحصوله على 3,25%، ثم المرشح المنسحب محرم إنجه الذي حصل على 0,34%.

أما نتائج الانتخابات البرلمانية في المحافظة، فقد حصل تحالف الشعب على 5 مقاعد، يليه تحالف الأمة الذي حصل على مقعد واحد.

ألازيغ

تقدم الرئيس رجب طيب أردوغان في المحافظة بحصوله على 67,18% من أصوات الناخبين، يليه كمال كليجدار أوغلو الذي حصل على 28,21%، وحل ثالثًا سنان أوغان بحصوله على 4,31%، ثم المرشح المنسحب محرم إنجه الذي حصل على 0,3%.

وفي نتائج الانتخابات البرلمانية في المحافظة، حصل تحالف الشعب على 4 مقاعد، وحصل تحالف الأمة على مقعد واحد.