06-فبراير-2023
الدمار الذي خلّفه الزلزال في مدينة غازي عنتاب

ارتفع إجمالي عدد ضحايا زلزال جنوب تركيا إلى 912 قتيلًا (Getty)

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إن زلزال قهرمان مرعش الذي وقع فجر الإثنين، 6 شباط/فبراير، يُعد أكبر كارثة عاشتها تركيا منذ زلزال أرزينجان عام 1939، وذلك في أول خطاب للرئيس التركي منذ وقوع الزلزال، بعد توجهه إلى مقر إدارة الكوارث والطوارئ التركية (آفاد).

يعد زلزال قهرمان مرعش أكبر كارثة تعيشها تركيا منذ زلزال أرزينجان عام 1939

 

وأعلن الرئيس التركي عن تضاعف عدد الضحايا نتيجة الزلزال، مشيرًا إلى مصرع 912 شخصًا وإصابة 5 آلاف و385 في الزلزال الذي ضرب جنوبي تركيا، وجاء هذا الرقم بعد حوالي ساعتين من إعلان نائب الرئيس التركي عن مصرع 284 شخصًا وإصابة 2323 آخرين جراء الزلزال الذي ضرب ولاية قهرمان مرعش، وذلك بحسب تصريحات نقلتها وكالة الأناضول التركية.

وأضاف أردوغان، أن الدولة التركية تحركت عبر كافة مؤسساتها على الفور منذ لحظة وقوع الزلزال وولاياتها استنفرت كل إمكانياتها، مشيرًا إلى أن جهود الإنقاذ القائمة حاليًا، متحدثًا عن مشاركة 9 آلاف من عناصر البحث والإنقاذ الذين يواصلون العمل، مؤكدًا أن العدد يزداد باستمرار مع توافد فرق إغاثية جديدة.

وأشار أردوغان إلى أنه تم إنقاذ 2470 شخصًا من تحت الإنقاذ، فيما وصل عدد الأبنية المنهارة نتيجة الزلزال إلى 2818 مبنى.

وبيّن أردوغان أن السلطات التركية تلقت عروضًا للمساعدة من قبل 45 دولة إلى جانب دول حلف شمال الأطلسي والاتحاد الأوروبي.

وقال أردوغان إنه لا يمكن التنبؤ بعدد الوفيات التي سترتفع مع استمرار عمليات البحث والإنقاذ، داعيًا جميع الأتراك للتضامن والتكاتف في مواجهة آثار الزلزال.

وتلقى الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، إحاطة من ولاة أضنة وملاطية وغازي عنتاب وديار بكر وهطاي وأديمان وعثمانية وشانلي أورفة، حول الزلزال الذي ضرب ولاية قهرمان مرعش، وبلغت شدته 7.8 درجات، قبل خطابه.

زلزال مراعش

وقالت منظمة الدفاع المدني السوري، إن حصيلة ضحايا الزلزال في مناطق شمال غربي سورية ارتفعت إلى 221 قتيلًا وأكثر من 419 جريحًا في إحصائية غير نهائية، وإن العدد مرشح للارتفاع بسبب وجود مئات تحت الأنقاض، وتواصل فرق الإنقاذ عملها في البحث عن ناجين، وانتشال القتلى من تحت الأنقاض.

من جانبها، كشفت وزارة الصحة التابعة للنظام السوري عن ارتفاع عدد ضحايا الزلزال في مناطق سيطرتها إلى 326 وفاة، وبلوغ عدد الإصابات 1042 إصابة معظمها في اللاذقية وحلب وحماة وطرطوس.

ارتفع إجمالي عدد ضحايا زلزال جنوب تركيا إلى أكثر من 1000 قتيل 

وضرب زلزال فجر الإثنين منطقة تركيا وسوريا بلغت قوته 7.8 درجات على مقياس ريختر، مخلفا خسائر كبيرة في الأرواح والممتلكات في البلدين.