02-فبراير-2020

حسمها بالتخصّص، دجوكوفيتش بطلًا لأستراليا المفتوحة للمرة الثامنة في تاريخه (Getty)

ألترا صوت - فريق التحرير

توّج الصربي نوفاك دجوكوفيتش ببطولة أستراليا المفتوحة للتنس، بعدما تفوّق في المباراة النهائيّة على النمساوي دومينيك ثيم بثلاث مجموعات لاثنتين، ليظفر  دجوكوفيتش باللقب للمرّة الثانية على التوالي والثامنة في تاريخه، معزّزًا رقمه القياسي كأكثر لاعب رفع كأس بطولة أستراليا المفتوحة للتنس، أولى بطولات الغراند سلام الأربع الكبرى.

سعى اللاعب النمساوي المصنّف خامسًا لكسر الهيمنة الثلاثية "فيدرير ونادال ودجوكوفيتش" على بطولة أستراليا المفتوحة للتنس، الثلاثي احتكر كؤوس البطولة طيلة 13 عامًا، أولى بشائر السير في سبيل تحقيق ذلك، تجلّت في الدور ربع النهائي، حينما أطاح ثيم نفسه بالمصنّف أولّا الإسباني رافائيل نادال بثلاث مجموعات لواحدة.

 عزّز دجوكوفيتش رقمه القياسي في بطولة أستراليا المفتوحة ونالها للمرّة الثامنة، كما رفع رصيده في بطولات الغراند سلام إلى 17 

من جهته ودّ نوفاك دجوكوفيتش لو يعزّز رقمه القياسي في بطولة أستراليا المفتوحة، وينالها للمرّة الثامنة، ولا يطارده هنا من اللاعبين الذين ما زالوا يساورون المهنة سوى السويسري روجر فيدرير، والذي حمل الكأس ستّة مرّات من قبل، النجم السويسري يملك الرقم القياسي كأكثر لاعب حصد بطولات الغراند سلام الأربعة الكبرى، عنده 20 بطولة، يليه الإسباني نادال 19، ثمّ دجوكوفيتش 16، أي أن على النجم الصربي أن يقلّص الفارق ويرفع رصيده عند البطولة رقم 17، وذلك سيتحقّق إن ظفر بالمباراة النهائيّة على حساب النمساوي دومينيك ثيم.

دخل دجوكوفيتش المباراة بقوّة، استطاع أن يكسر أوّل إرسالات النمساوي وتقدّم بنتيجة 3-0، وهنا شعر دجوكو أنّ المباراة أصبحت في جيبه، وبان عليه الاستهتار، لكنّ ثيم استعاد زمام الأمور تدريجيًّا، ونجح في كسر إرسال دجوكو، وأصبحت النتيجة 4-4، وفي الشوط العاشر ارتكب دومينيك ثيم خطأ مزدوج تسبّب في خسارته للشوط، وبالتالي حسم دجوكو للمجموعة الأولى 6-4.

اقرأ/ي أيضًا: دجوكوفيتش يعبر فيدرير بسهولة ويبلغ نهائي أستراليا المفتوحة للتنس

بدأ دومينيك المجموعة الثانية بتركيز أكبر، واستطاع أن يكسر إرسال دجوكو في الشوط الثالث، وتكرّر سيناريو المجموعة الأولى من جديد، حيث ردّ دجوكو بكسر لإرسال النمساوي، وتعادل اللاعبان 4-4، وفي الشوط التاسع كسر النمساوي إرسال دجوكو، وفاز بالمجموعة الثانية 6-4.

كسر النمساوي ثيم إرسال دجوكو في الشوط الأوّل من المجموعة الثالثة، وكرّر فعلته في الشوط الثالث، ليتقدّم بنتيجة 4-0، ومع فشل دجوكو في ردّ الكسر، انتهت المجموعة الثالثة بتقدّم دومينيك ثيم 6-2.

أصبح النجم النمساوي متقدّمًا بمجموعتين لواحدة، فدقّ دجوكو ناقوس الخطر، ودخل اللاعبان المجموعة الرابعة بتركيز شديد، لم يستطع أحد منهما أن يكسر إرسال الآخر مبكّرًا، إلى أن استطاع دجوكو أن يكسر إرسال ثيم في الشوط الثامن، فانتصر بالمجموعة الرابعة بواقع 6-4.

لعبت الخبرة دورًا هامًا في حسم هوّية البطل بالمجموعة الخامسة والأخيرة، خسر النمساوي إرساله مبكّرًا، واستطاع دجوكو أن يحرمه من فرصة ردّ الكسر، فحسم دجوكو المجموعة لصالحه 6-4، وتوّج النجم الصربي باللقب الثامن في مسيرته، السابع عشر ضمن بطولات الغراند سلام، بعد نهاية المباراة بثلاث مجموعات لاثنتين، بواقع 6-4/4-6/2-6/6-3/6-4، في لقاء استمرّ أربعة ساعات.

اقرأ/ي أيضًا:

أستراليا المفتوحة للتنس.. صوفيا كينين تنال أوّل بطولة "غراند سلام" في مسيرتها

خمس ساعات ملحميّة.. دجوكوفيتش بطلًا لويمبلدون على حساب فيدرير