02-أغسطس-2022
تيك توك

تسعى "بايت دانس" إلى توسيع نطاق أعمالها

حققت شركة بايت دانس المالكة لتطبيق تيك توك، إيرادات بأكثر من مليار دولار أمريكي من مشتريات تطبيقات ألعاب الموبايل، وذلك حتى منتصف العام 2022، بزيادة بلغت 16% مقارنة بالفترة ذاتها من العام الماضي. 

تراهن "بايت دانس" على السوق العالمية التي تشهد نموًّا متسارعًا في مجال تطبيقات الألعاب 

وتعرف شركة "بايت دانس" بشكل أساسي بكونها المالك لتطبيق تيك توك الشهير، ونسخته الصينية "داويين" (Douyin)، وهو التطبيق الأسرع نموّا بين تطبيقات التواصل الاجتماعي، ومصدر الإيرادات الأهم للشركة مؤخرًا.

إلا أن الشركة الصينية الناشئة اقتحمت مؤخرًا عالم الألعاب الإلكترونية وتطبيقات الألعاب، في منافسة مباشرة مع عمالقة هذا القطاع، من أمثال شركة "تينسينت" و"نيت إيز". وقد نجحت بايت دانس في تحقيق مليار دولار على الأقل، من صرف اللاعبين، وذلك عبر عدد من تطبيقات الألعاب المملوكة لها، بين حزيران/يونيو 2021 وحتى الشهر ذاته من العام الجاري، وبزيادة 16% عن الفترة ذاتها بين 2022 و2021. هذا الرقم يشمل البيانات التي تم الحصول عليها من متجر التطبيقات في آبل، ومن متجر تطبيقات جوجل، إلا أنه لا يشمل متاجر تطبيقات الأندرويد الأخرى في الصين.

وبالاعتماد على هذا النموّ المتسارع في أعمال الشركة في هذا القطاع، قررت بايت دانس مؤخرًا إنشاء وحدة أعمال خاصة ومتكاملة داخلها، للتركيز على تطوير أعمالها في السنوات المقبلة، مع توقعات بتزايد إنفاق اللاعبين على تطبيقات الألعاب.

Zhang Yiming

وكانت بايت دانس العام الماضي قد استحوذت على شركة "موونتون" (Moonton) الشهيرة لتطوير الألعاب، وشركة "سي 4"، واشترت عددًا من تطبيقات الألعاب الأكثر تنزيلًا، ضمن سعيها لتعزيز أعمالها خارج الصين. أما النسبة الأكبر من إنفاق اللاعبين فتركّزت على الألعاب التي استحوذت عليها بايت دانس في السنوات القليلة الماضية، مثل لعبة "بانغ بانغ"، ولعبة "غيرلز كرونيكل: آيدل هيروين" (Girls Chronicle: Idle Heroine).

نجاح عالمي

حققت بايت دانس نجاحًا عالميًا من خلال تطبيق "تيك توك"، وارتبط اسم الشركة على نحو أساسي بهذا التطبيق الأكثر تنزيلًا على الإطلاق بين تطبيقات التواصل الاجتماعي الأخرى، حيث تجاوزت قاعدة مستخدميه النشطين شهريًا مليار مستخدم. إلا أن الشركة تصرّ على عدم إلقاء كل بيضها في سلّة واحدة على ما يبدو، وهو ما دفعها إلى المراهنة على قطاع تطبيقات الألعاب، لتحقيق نجاحات مماثلة خلال السنوات المقبلة، ولاسيما في الأسواق العالمية. إذ تعدّ اليابان إحدى أكبر الأسواق لتطبيقات الألعاب وإنفاق اللاعبين، وتحتل المرتبة الأولى عالميًا على هذا الصعيد، تليها الصين في المرتبة الثانية، والولايات المتحدة في المرتبة الثالثة. 

ويعد التوسع العالمي خارج الصين إستراتيجية لا غنى عنها بالنسبة لشركة "بايت دانس، خاصة وأن السلطات الصينية تضع تضييقات كبيرة على قطاع تطبيقات الألعاب محليًا، كان آخرها تقييد المدة المسموحة للأطفال على هذه التطبيقات، مع فرض غرامات على التطبيقات التي لا تسعى لتطبيق هذه المعايير. إضافة إلى ذلك، فإن تطبيقات الألعاب لا بدّ أن تخضع لرقابة تنظيمية شديدة قبل أن يتم السماح لربطها بآلية الشراء والدفع عبر الإنترنت في الصين، إذ يتعيّن على كل شركة مشغلة لمثل هذه التطبيقات التقدم بطلب رسميّ للجهات المختصّة، من أجل ترخيص تطبيق الألعاب قبل البدء بطرح خيارات البيع داخل التطبيق.