08-يوليو-2022
James Caan as Sonny Corleone

كان في دور سوني، فيلم العراب (Getty)

توفي يوم الأربعاء، 6 تموز/يوليو الجاري الممثل الأمريكي القدير جيمس كان، الذي امتدت مسيرته المهنية في أدوار متنوعة على مدى ستة عقود، لكن صورته الأولى ارتبطت على الدوام بالدور المهم الذي أداه في فيلم "العراب"، عبر شخصية "سوني كورليوني".

 

وقد أعلنت عائلة كان وفاته عبر منشور على تويتر وهو الخبر الذي أكده مدير أعماله مات ديلبانو، وقد أحجم ذوو الفنان الراحل عن الإفصاح عن مكان أو سبب الوفاة المباشر، علمًا أن جيمس كان قد توفي عمر يناهز 82 عامًا. 

ورغم أداء جيمس كان العديد من الأدوار المهمة، ولاسيما دوره في فيلم "إل دورادو" عام 1966، إلا أن اسمه ارتبط بشكل أساسي بدوره في "العراب" عام 1972. فقد كان من المقرر في البداية أن يقوم كان بالدور الأساسي في الفيلم، في دور مايكل كورليوني، إلا أنه القرار استقر في النهاية على أدائه دور "سوني"، شقيق مايكل المحتدّ دومًا وسريع الغضب. 

James Caan as Sonny Corleone

رشّح جيمس كان للعديد من الجوائز والتكريمات عبر مسيرته، من بينها ترشيحه لجائزة "إيمي" عن دوره في فيلم "أغنية بريان" (Brian’s Song)، إضافة إلى ترشيحه لجائزة الأوسكار لأفضل ممثل مساعد في فيلم "العراب". إلا أنه المنافسة على الأوسكار عام 1972 كانت بالغة التعقيد، إذ نافس كان أل باتشينو، وروبرت دوفال، وهو ما جعل الحكام يختارون جويل غراي عن دوره في فيلم "كابريه" (Cabaret). 

ولد جيمس إدموند كان في 26 آذار/مارس 1940 في مقاطة برونكس في ولاية نيويورك الأمريكية، ونشأ في حي كوينز في نفس الولاية، وأبوه كان تاجر لحوم وصاحب متجر "كوشر"، إذ كان يهوديًا من أصول ألمانية، أما أمّه، وهي يهودية أيضًا، فقد كانت ربة منزل.