09-مارس-2017

لقطة من الفيلم

لعشاق السينما الأمازيغية، ومحبي الأفلام التاريخية، قدم المخرج المغربي أحمد يايدو فيلم "أدور"، باعتباره أول شريط سينمائي مغربي، ناطقًا باللهجة الأمازيغية، والذي يحكي عن كفاح رجل شجاع، يدعى "زايد أوحماد"، الذي قاوم الاستعمار الفرنسي ببسالة، وأجج الحركة الوطنية في منطقة جنوب الشرقي ضد شطط الاستعمار، في حقبة تاريخية معينة.

وينافس فيلم "أدور" والذي يعني "الشرف الأكبر"، في المسابقة الرسمية للمهرجان الفيلم الوطني بطنجة، "شمال غرب المغرب"، والذي تتواصل فعاليته بالمدينة ذاتها لغاية السبت المقبل.

يحكي فيلم "أدور" قصصًا لنساء ورجال أمازيغ  حرصوا على حماية أراضيهم من الغزو الفرنسي

واختار المخرج تصوير مشاهد الفيلم، بجبال مدينة ورزازت "جنوب الشرقي بالمغرب"، بالإضافة إلى أماكن مغربية أخرى، وهو مقتبس من كتاب حول "الذاكرة الجماعية" للمنطقة.

تعود أحداث الفيلم إلى الثلاثينات القرن الماضي، حيث تزعم المقاوم "زايد أوحماد"، المقاومة ضد الاستعمار الفرنسي، والذي استوطن المنطقة، وغزا أراضي "آيت عطا"، هذا القائد الذي استشهد وهو يحارب المستعمر، وبيده بندقيته، رفقة صديقه في المقاومة "موحا أوحما"، حيث استشهدا معًا بقصرتادفالت بمدينة تنغير "جنوب شرق" المغرب.

وتناول الفيلم الطريقة التي خاض هذا الرجل معركته ضد المستعمرين الفرنسين، وكيف استنفر الجيش الفرنسي بفضل ذكائه وإيمانه، وجسد شخصيته الممثل الأمازيغي عبد اللطيف عاطيف، والذي يبدو أنه نال اعجاب النقاد، حيث لعب دوره ببراعة، إذ استطاع أن يؤثر في المشاهدين الذي حضروا العرض بمهرجان طنجة.

اقرأ/ي أيضًا: فيلم "Divines".. شغف ما في مكان مسكوت عنه

ويحكي الفيلم أيضًا قصصًا لنساء ورجال أمازيغ، ينحدرون من قبائل "ايت عطا" و"ايت مرغاد" و"ايت خباش" وتافيلالت، بالإضافة إلى قبائل أمازيغية أخرى، حرصوا على حماية أراضيهم من الغزو الفرنسي، ودافعوا رفقة "زايد أوحماد"، عن كرامتهم ورفضوا مساومة عليها بأي ثمن؛ فالمخرج اختار تقديم هذا الفيلم تكريمًا لهم وإلي عطائتهم الكثيرة لوطنهم، لا سيما وأنهم يمثلون الذاكرة التاريخية للمنطقة وللمغرب عامة.

تتراوح المدة الزمنية للفيلم 85 دقيقة، استطاع المخرج أن يجمع أشهر الممثلين الأمازيغ بالمغرب، من بينهم الممثلة القديرة لطيفة أحرار، والتي تجسد دور "عائشة حدو"، والتي تحكي قصة المقاوم، والحسين باردواز وحسن عليوي، وممثلين شباب مثل أنس الباز، إلى جانب ممثلين فرنسيين، مثل إنريكو ماطاروتيسا، بالإضافة إلى أسماء أخرى من خيرة الممثلين.

فيلم "أدور" يعد أول فيلم أمازيغي سينمائي بالمغرب

ووفقًا لتصريحات أحمد بايدو مخرج الفيلم ، فقد واجه "أدور" تحديات عديدة ومشاكل كثيرة، أبرزها، غياب أرشيف عسكري مفصل سواء بالمغرب أو بفرنسا، يؤرخ الحقبة التاريخية، أو الوصول إلى هذه المحفوظات، فضلًا عن الكتابة واقتباس السيناريو للسيناريست "زايد أوشنا" واستخدام اللغة الأمازيغية، فالفيلم يعد أول فيلم أمازيغي سينمائي بالمغرب.

ويذكر أن المخرج أحمد بايدو، وهو من مواليد 1979 بمدينة "مير اللفت" بإقليم سيدي إفني، جنوب المغرب، قد أنجز عدة أفلام قصيرة من بينها "أراي الظلمة" باللهجة الحسانية، وسبق أن فاز بجائزة التحكيم بالمهرجان الوطني للفيلم بطنجة سنة 2014.

ويحاول فيلم "أدور" أن ينافس 15 فيلمًا في فئة الأفلام القصيرة وعدد مماثل في فئة الأفلام الطويلة، من بينها "البحث عن السلطة المفقودة" لمحمد عهد بنسودة، و"حياة" لرؤوف الصباحي، و"ضربة في الرأس" لهشام العسري.

اقرأ/ي أيضًا:
سينما هيتشكوك.. التأسيس لتشويق مبتكر
10 من أجمل الأفلام الحربية الأمريكية