25-يناير-2022

(Getty)

الترا صوت - فريق التحرير

بلغت المغرب ربع نهائي كأس أمم أفريقيا 2022، بفوزها على مالاوي بهدفين لواحد في دور الستّة عشر، ليلحق أسود الأطلس بكلّ من تونس والكاميرون والسنغال وبوركينا فاسو وغامبيا في دور الثمانية، وسيواجه خلاله المنتصر من مواجهة مصر وساحل العاج.

وصلت المغرب إلى دور الستّة عشر، بعدما تصدّرت المجموعة الثالثة بسبع نقاط، فيما وصلت مالاوي إلى هذا الدور بعدما حلّت ثالثة في المجموعة الثانية خلف السنغال وغينيا، العروض القويّة التي قدّمها أسود الأطلس وصدارتهم لمجموعتهم جعلت مهمّتهم أمام مالاوي سهلة نسبيًّا، وأي نتيجة غير انتصار المغرب ستمثّل مفاجأة كبرى، تحاكي ما حدث في النسخة الماضية، حينما خرجت المغرب أمام بنين بضربات الترجيح.

بدأت المغرب المباراة بنوايا هجوميّة واضحة، بغية قتل طموحات مالاوي مبكّرًا، لكنّ الفريق المنافس فاجأ الجميع بهدف مباغت، حينما استغلّ مهانجو تقدّم الحارس ياسين بونو، وصوّب تسديدة جميلة للغاية سكنت شباك أسود الأطلس.

كانت ردّة فعل المنتخب المغربي قويّة للغاية، سيل جارف من الهجمات الخطرة، قابلها تألّق لافت من الحارس المالاوي تارة، ورعونة من المهاجمين تارة أخرى، مع وقوف الحظ بمرّات عديدة إلى جانب مالاوي، فتدخّلت أخشاب المرمى أكثر من مرّة لحرمان المغرب من أهداف محقّقة.

الحارس المالاوي تشارلز ثومو أنقذ مرماه من تسديدات أشرف حكيمي ويوسف النصيري وسفيان بوفال، ثمّ أتى الدور على لوزا، لكنّ الحارس تدخّل مرّة أخرى، فجرّب رومان سايس حظّه لتردّ العارضة تسديدته، بعدها أضاع النصيري فرصة محقّقة أخرى، مهاجم إشبيلية نجح أخيرًا في تسجيل هدف التعديل بكرة رأسيّة في أواخر أنفاس شوط المباراة الأوّل.

منتخب المغرب قدّم في الشوط الأوّل أجمل المستويات في البطولة، كرة ممتعة جماعيّة وهجوم شامل بكلّ الطرق، استكمل أسود الأطلس ما فعلوه في الشوط الأوّل، تألّقوا وأمتعوا، وتسابق اللاعبون فيما بينهم على إهدار الفرص السهلة، وسط تألّق لافت من الحارس المالاوي، ليأتي الدور على أشرف حكيمي، والذي نفّذ ركلة ثابتة بطريقة رائعة، مانحًا فريقه هدف التقدّم بالدقيقة 70.

لم يتوقّف سيل هجمات أسود الأطلس رغم تفوقهم بالنتيجة، أداء قويّ مع أفضليّة كبيرة في الاستحواذ على الكرة،  وفرص سانحة شابها الإنهاء غير المتكامل، المغرب سدّدت في المباراة 24 كرة منها 10 بين الأخشاب، بينما اكتفت مالاوي بأربع تسديدات، اثنتان منهم كانتا داخل إطار المرمى، فيما حصلت المغرب على 10 ركلات ركنيّة دون أي ركلة لمالاوي، وهو أمر يلخّص حال المباراة، والتي كانت من طرف واحد.

 

اقرأ/ي أيضًا:

نسور قرطاج تحلّق عاليًا وتطيح بنيجيريا خارج كأس أمم أفريقيا

أداء مخيّب ونتائج صادمة.. الجزائر تودّع كأس أمم أفريقيا 2022 من الباب الضيّق