26-ديسمبر-2015

ميثم راضي/ العراق

بإمكانك أن تنشر صورة في حسابك على مواقع التواصل الاجتماعي لضحية ما، وتكتب عليها أن فلانًا ينتمي للمكون الفلاني، ستأتيك كميات كبيرة من اللايكات والكومنتات، لكن هناك من لم يكتب ولم يتضامن!! بعد أيام قم بإعادة نشر الصورة، لكن غير انتماء الضحية، سترى تفاعلًا جديدًا. الذين لم يتضامنوا مع الصورة الأولى سيكون لهم تواجد كبير بعد أن أصبحت الضحية قريبة منهم، مناطقيًا أو دينيًا أو مذهبيًا أو قوميًا. تبرز لنا الأحداث الجارية في العراق والعالم مدى الانتقائية التي نمارسها بقصد أو دون قصد.

في الفيسبوك لدينا فريقان، الأول يعترض على ما يوافق عليه الثاني، والثاني يعترض على ما يوافق عليه الأول

المتضامنون مع أحداث شارلي إيبدو، وبعدها تفجيرات باريس الأخيرة، لم يتضامنوا مع ما جرى في نيجيريا، مؤخرًا، من عملية قتل لأتباع المذهب الشيعي، والمعترضون على "انتهاك السيادة" من قبل الزائرين الإيرانيين، لم يعترضوا على "الانتهاك التُركي" واختراق الحدود العراقية.

أزمة كبيرة تتضح ملامح تفاقمها في المجتمع العراقي، الذي يُعاني قبل ذلك من أزمات ومشاكل أخرى، تكمن في تجزئة حقوق الإنسان والتضامن مع "الضحية" على حساب الهوية والانتماء. بدلًا من أن تردم مواقع التواصل الاجتماعية الفجوة أو نعمل على ردمها نحن آل "فيسبوك" قمنا بتكبيرها، وخلقنا حالة من الفتور المجتمعي ونحن نتعامل مع الأحداث بانتقائية. أصبح لدينا فريقان، الأول يعترض على ما يوافق عليه الثاني، والثاني يعترض على ما يوافق عليه الأول، فحتى الأشياء والتفاصيل التي يُفترض أن تكون جامعة، أصبح عليها اختلاف كبير.

البحث عن التفاصيل التي تُفرقنا طريق يسلكه الأغلبية، أما ما يُمكنه أن يجمعنا ويُعيد لنا ما يُمكن أن نُصلح به خرابنا، فخالٍ إلا من فئة يطلق عليها البعض مصطلح "الأقلية"، الحالمة بمستقبل بلا حروب. تحاول الوقوف بعيدًا عن الضجيج و"الصراعات" الافتراضية المحتدمة، وتعطي رأيك وفق ما تمليه عليك الموضوعية والمؤشرات التي تمتلكها واستقراء المستقبل، لكنك تصطدم بتُهم جاهزة: "محاربة المذهب"، "الماسونية"، "بائع ضمير"، "مجامل"، "صفوي".. إلخ.

الرأي الذي كتبته سابقًا وشهد كثيرًا من الاعتراضات المشوبة بالتُهم وجُمل الافتراء، سيكون رأيًا سديدًا إذا ما كتب أشياء مقاربة له أي من أتباع المكون أو الحزب الذي اعترض عليك سابقًا، فالعملية هنا لا تقصد الأفعال وإنما الأسماء والانتماءات.

يغيب الرأي المبني على أساس حقيقي، وتغيب معه أصوات العقلاء التي دائمًا ما تتعرض لهجوم كاسح من جيوش المعلقين الذين ينتمون للفرق المتصارعة، بينما يبقى أؤلئك الحالمون بعالم بلا حرب، يكتبون ويدونون، لعلهم يحققون ما يصبون إليه. بالنتيجة، نحن بحاجة إلى مغادرة الانتقائية في التعامل مع الأشياء، فاضطراب الأوضاع في البلاد لا تحتمل مزيدًا من هراء مدونين يملؤون العالم الأزرق بؤسًا من الأحرف.

اقرأ/ي أيضًا:

أعياد العراق.. أفراح منقوصة

مفوضية حقوق الإنسان في العراق!