06-يناير-2023
جانلوكا فيالي

"Getty" جانلوكا فيالي

توفّي جانلوكا فيالي صباح اليوم الجمعة عن عمر يناهز 58 عامًا، بعد معاناة مع مرض السرطان.

جانلوكا فيالي

فيالي هو أحد النجوم الكرويين المعروفين عالميًا، والذي نال العديد من الألقاب الكبرى بقميص الأندية التي لعب معها في إيطاليا وإنجلترا، تحوّل إلى مهنة التدريب التي سطع بها مؤخّرًا بعدما كان أحد عناصر الكادر التدريبي الفائز بيورو 2020 مع إيطاليا.

جانلوكا فيالي

بدأت مسيرة فيالي الكروية في عام 1980 مع كريمونيزي، انتقل بعد ذلك بأعوام إلى سامبدوريا ويوفنتوس، صانعًا بذلك العديد من الإنجازات أبرزها نيل البطولات المحلّية في إيطاليا وكأس دوري أبطال أوروبا، قبل أن ينتقل إلى تشيلسي ويستمرّ معه حتى اعتزاله أواخر القرن الماضي.

جانلوكا فيالي

مثّل الراحل فيالي منتخب إيطاليا الأوّل بين عامي 1985 و1992، وسجّل 16 هدفًا في 59 مباراة، المهاجم المتميّز فيالي أكمل مشواره مع كرة القدم من بوابة التدريب، فاستلم مهمة تدريب تشيلسي وحاز معه على كأس الكؤوس الأوروبية وكأس الدرع الخيرية، إضافة إلى كأس الاتحاد الإنجليزي وكأس رابطة المحترفين الإنجليزية، ليجرّب بعد ذلك حظّه مع نادي واتفورد في موسم 2001-2002، لكنّ مغامرة فيالي لم تكن ناجحة.

جانلوكا فيالي

أبرز تحدّيات فيالي في حياته أتت عام 2017، حينما تمّ شخّص الأطبّاء حالته بسرطان البنكرياس، فيالي تفوّق في الجولة الأولى من تحدّيه، وتغلّب على السرطان عام 2018 حسب تشخيص الأطبّاء، ليسطّر الأمجاد مع المنتخب الإيطالي في يورو 2020، حينما كان مساعدًا للمدرّب مانشيني، وقاد الآزوري لنيل اللقب على حساب إنجلترا في عقر دارها.

جانلوكا فيالي

بعد أشهر من نيل إيطاليا لقب يورو 2020، عاد السرطان واستشرى في جسد فيالي، هنا أراد مساعد مدرّب المنتخب الإيطالي أن يتغلّب على المرض في الجولة الثانية من معركته معه، فانصاع لنصيحة الأطباء بترك مهامه مع الآزوري، والتفرّغ للعلاج من السرطان، لكنّ فيالي لم ينجح في معركته هذه المرّة، إذ توفّي صباح اليوم الجمعة بعد صراع مرير مع المرض الخبيث.