28-فبراير-2018

مشهد من إسطنبول

حمل تشابك التاريخ والثقافة في أوروبا وأفريقيا وآسيا، العديد من التقاليد الموسيقية إلى مدينة إسطنبول، مما أدى إلى امتزاج الأساليب البيزنطية والتركية والعربية والسفاردية والرومانية واليونانية. وفي الآونة الأخيرة، وجدت الموسيقى الكلاسيكية، وموسيقى الجاز، والأوبرا، وموسيقى الروك، والهيب هوب، والموسيقى الإلكترونية، تعبيراتها الخاصة هناك كذلك. ولكن الموسيقى التركية الأكثر عاطفة والحافلة بالذكريات في إسطنبول هي التي تتناول المدينة نفسها - إذ ألهمت التلال السبعة في المدينة القديمة والمياه الجميلة، عددًا لا يُحصى من الكتاب والرسامين والموسيقيين بطرق مختلفة لا تعد ولا تحصى. وقد بدا ولاء الكُتاب للمدينة في أشكال مختلفة، وصف البعض جمال المكان كما لو كان امرأة جميلة تستحق الثناء، وتحسر البعض الأخر على الألم والحزن الذي تجسده مدينة إسطنبول. ولقد أعددنا قائمة بأجمل سبع أغان لا تُنسى والأكثر تميزًا تحدثت عن مدينة إسطنبول.

هذا المقال مترجم عن "دليل إسطنبول".


1. ليفنت يوكسل: "إسطنبول"

يتحدث المغني، وكاتب الأغاني، والموسيقي ليفنت يوكسل إلى المدينة كما لو كان عاشقًا يشعر بالحنين، قائلًا "مثل امرأة، مثل الفرس، اسمحي لي أن احتضن خصرك النحيل، حبيبتي إسطنبول، اسمحي لي أن أُقبل عنقك".

2. منير نوريتين سيلجوك: "إسطنبول العزيزة"

تُمجد كلمات هذه الأغنية القادمة من التقاليد الكلاسيكية التركية، مدينة إسطنبول وتغازلها بتلك العبارات "يُمكن رؤية العديد من المدن البراقة حول العالم، لكنك أنت من تخلقين هذا الجمال الساحر".

3. مجموعة إنجيزاس الموسيقية (İncesaz): "بينما كنا مسافرين إلى أُسكُودار"

تصف هذه الأغنية علاقة غرامية بين إحدى سيدات المُجتمع الراقي وموظف بسيط أثناء سفرهم إلى أُسكُودار، إحدى بلديات محافظة إسطنبول الكبيرة التي تقع على الشاطئ الآسيوي في إسطنبول (الضفة الشرقية لمضيق البسفور). إذ تعبر عن امتنانها ومحبتها بتقديم قطعة من المَلبَن (حلوى تركية) في منديل.

4. داريو مورينو: "الفتيات في إسطنبول"

نال المغني التركي السفاردي داريو مورينو شهرة واسعة في كل من تركيا وفرنسا، حيث حقق نجاحًا في الغناء والتمثيل. يُمجد في هذه الأغنية جمال المرأة الإسطنبولية، قائلًا: "إذا عرفت مدى جمال الفتيات في إسطنبول، سوف يجذبك جمالهن من بعيد".

5. سيزن آكسو: "آهًا يا إسطنبول"

تُغني سيزن آكسو، واحدة من نجوم الغناء الأكثر شهرةً وتأثيرًا في تركيا، هذه الأغنية عن الحب المأساوي. في ترنيمة الرثاء، "ومنذ أن وُجدت مدينة إسطنبول، لم يسبق لها أن رأت مثل هذا النوع من المصير. أنا أموت من حبك، ولم يبقَ أي أثر من الكبرياء بداخلي".

6. تيومان: "الخريف في إسطنبول"

يستكشف مغني الروك تيومان الجانب الحزين من المدينة في سياق علاقة مضطربة. يغني قائلًا "إسطنبول مُتعبة اليوم، حزينة وعتيقة، اكتسبت بعض الوزن وبكت مرة أخرى، أذابت الدموع الكحل في عينيها وجرى على خديها".

7. فرقة أثينا الموسيقية: "بايوغلو"

كتبت فرقة موسيقى السكا التركية أثينا Athena، التي مثلت البلاد في مسابقة الأغنية الأوروبية Eurovision Song Contest عام 2004، هذه الأغنية عن حي بيوغلو الحيوي الذي يقع على الجانب الأوروبي من مدينة إسطنبول. "عندما تتجولين في حي بايوغلو، بتلك العيون الفاتنة، حبيبتي، عزيزتي، لماذا تجعلينني حزينًا؟" كذلك سألت كلمات أغنية فرقة أثينا، ومما لا شك فيه أنها تستند في ذلك إلى تجربة شخصية.

اقرأ/ي أيضًا:

سيزاريا إيفورا.. إلهة سمراء تغني حافية

توم وايتس.. سريالي فوق العادة‬