28-مارس-2017
لقطة من فيلم "Bright Star"، أحد أجمل 6 أفلام عن الشعر والشعراء

لقطة من فيلم Bright Star (Designsponge)

لا يبدو تقديم أفلام عن الشعر والشعراء أمرًا سهلًا، إذ يصعب توظيف الشعر في السينما، وغالبًا ما يستخدم الشعر سينمائيًا لتقديم مغزى أو إعطاء أهمية أعمق لحدث ما يواجه فيه بطل الفيلم معضلة أساسية، وبالطبع يجب التفريق بين أن يكون الفيلم شعري، أو شاعري، فالفرق كبير.

وكمثال على هذا التوظيف الذكي للشعر سينمائيًا، هناك فيلم "Solaris" للمخرج ستيفن سودربيرغ، حيث لعبت قصيدة "لا سيطرة على الموت" للشاعر ديلان توماس، كانعكاس للأزمة التي يمر بها بطل الفيلم الذي جسد دوره الممثل جورج كلوني.

تعرف على أجمل 6 أفلام عن الشعر والشعراء

في هذا المقال، نتعرف معًا على أفضل الأفلام السينمائية التي نجحت في توظيف الشعر كمادة أساسية داخل الفيلم.


Bright Star

الشعر هو بطل هذا الفيلم، حيث يحكي سيرة الشاعر الإنجليزي الراحل جون كيتس، والذي كان أهم شعراء الرومانسية في مطلع القرن الـ19، ويركز الفيلم على السنوات الثلاث الأخيرة في حياته القصية حيث توفي عن عمر 25عامًا إثر إصابته بالسُّل، ويولي الفيلم عناية بتفاصيل علاقته الغرامية الشهيرة بامرأة تدعى فاني براون.

الفيلم من إخراج جين كامبيون، وجسد الممثل بين ويشاو دور الشاعر كيتس، فيما قامت الممثلة آبي كرنيش بدور فاني براون.


Howl

يمثل الشعر في هذا الفيلم أيضًا دور البطولة، حيث تدر أحداثه حول سيرة حياة الشاعر الأمريكي آلن جينسبيرج، والذي يحمل الفيلم اسم أشهر قصائده الشعرية وهي "عواء". أخرج الفيلم كل من روب إيبستين وجيفري فريدمان، وجسد الممثل جيمس فرانكو دور الشاعر الراحل.


Paterson

الفيلم للمخرج الكبير جيم جارموش، ومن تأليفه أيضًا، ويتابع الفيلم بهدوء انتصارات وهزائم الحياة اليومية الروتينية التي يعيشها سائق حافلة، يحاول التغلب على هذه الروتينية والهدوء عن طريق كتابة الشعر، ليعبر عن أدق تفاصيل مشاعره وحياته، ويجسد الممثل آدم درايفر شخصية السائق/الشاعر باترسون، وتجسد الممثلة جولشفتي فرحاني دور الزوجة لورا.


Dead Poets Society

يوظف مخرج الفيلم بيتر وير، الشعر في القصة التي كتبها توم شولمان حيث نال عن سيناري الفيلم جائزة أوسكار، من خلال المدرّس جون كيتين الذي يجسد دوره الممثل الراحل روبن ويليامز، فهو يقرر تأسيس جمعية بالاسم ذاته الذي يحمله الفيلم، لتضم مجموعة من طلابه في المرحلة الإعدادية، بهدف تحبيبهم في الشعر وفي اللغة.


Total Eclipse

كسوف كلي هو فيلم دراما تم إنتاجه في بلجيكا وفرنسا وصدر في سنة 1995. الفيلم من إخراج آجنيسكا هولاند وكتابة كريستوفر هامبتون. من بطولة ليوناردو دي كابريو وكريستوفر هامبتون. ويحكي الفيلم عن قصة شاعر البرية الشاب (آرثر رامبو)، والذي يتشارك مع معلمه الخاص (بول فيرلين) في قصة حب عنيفة ومرفوضة من المجتمع.


I,m Not There

يتناول الفيلم الأخير ضمن قائمة أجمل 6 أفلام عن الشعر والشعراء مسيرة الفنان الأمريكي "بوب ديلان" من خلال 6 وجهات نظر مختلفة، تمثل مراحل متباينة من حياته، كشاب يدعى "آرثر" يقع تحت التحقيق، وكفتى أسود يدعى "وودي" يحاول شق طريقه في عالم الغناء، وكمطرب معروف يدعى "جاك رولينز" يثور على الموسيقى الفولكورية، وكممثل يدعى "روبي كلارك" يجسد شخصية "رولينز" في فيلم سينمائي، وكمطرب يدعى "جود" الذي يبتعد عن الموسيقى التي أحبه الناس بها، وكخارج عن القانون يدعى "هنري مكارتي".

الفيلم بطولة هيث ليدجر وشارلوت جينسبور وكيت بلانشيت بن وشو كريستيان بيل، وشارك في كتابته وأخرجه تود هاينز.