13-نوفمبر-2022
كأس العالم

"Getty" كانت مواجهة إيطاليا وألمانيا في كأس العالم 1970 من أجمل المباريات على الإطلاق

من أصل أكثر من 900 مباراة لُعبت على مدار تاريخ كأس العالم، خُلّد عدد منها في أذهان عشاق كرة القدم، بسبب المستوى التنافسي الكبير الذي شهدته، وخطفها لأنفاس المتابعين. نستعرض في هذا التقرير أجمل عشر مباريات بحسب اختيار معظم النقاد والمحللين.

إيطاليا ألمانيا 1970 ( 4-3 )

وُصفت بمباراة القرن، والمواجهة الأجمل بتاريخ كأس العالم. تقابلت ألمانيا مع إيطاليا في نصف نهائي مونديال 1970 بالمكسيك، وانتهى الوقت الأصلي المثير بالتعادل الإيجابي 1-1، لكن جنون المباراة ظهر في الأشواط الإضافية، حيث تمّ تسجيل خمسة أهداف ( رقم قياسي )، ثلاثة منها لإيطالي، ليفوز منتخب الأزوري ويبلغ المباراة النهائية التي خسرها أمام البرازيل.

ألمانيا المجر 1954 ( 3-2 )

النهائي الأكثر إثارة والوحيد الذي عاد في فيه فريق خاسر بهدفين وقلب المباراة في الوقت الأصلي. تقدّم المنتخب المجري المرعب بهدفين مبكرين، فظنّ الجميع أن بوشكاش ورفاقه في طريقهم لتحقيق فوز قياسي والظفر بأول ألقابهم، لكن الألمان قلبوا النتيجة في الشوط الثاني وفازوا 3-2، وتكرّست منذ تلك اللحظة قدرة الألمان على قلب نتائج المباريات والعودة من بعيد.

الأورغواي غانا 2010 ( 1-1 )

انتهى الوقت الأصلي بالتعادل 1-1، ولجأ الفريقان للأشواط الإضافية. في واحدة من أكثر دقائق كأس العالم جنونًا، أبعد لويس سواريز كرة بيده عن خط المرمى في الدقيقة الأخيرة من المباراة، ليمنع هدفًا محققًا لغانا، فيقوم الحكم بطرده، وتحصل غانا على ركلة جزاء، وفرصة تاريخية لتكون أول منتخب من خارج أوروبا وأميركا اللاتينية يبلغ نصف نهائي كأس العالم، لكن أسامواه جيان أهدر الركلة بغرابة، ليحتكم الفريقان للركلات الترجيحية وتفوز الأوروغواي في النهاية.

انكلترا – ألمانيا 1966 ( 4- 2 )

شبهتها الصحافة بأنها حرب عالمية ثالثة، إنجلترا مهد كرة القدم تبحث عن لقبها الأول، وألمانيا تريد انتزاع لقب 1966 من قلب ويمبلي وتحت أنظار الملكة الراحلة إليزابيث.

تسعون دقيقة غاية في الإثارة. تقدمت إنجلترا بهدفين مبكرين، وعادلت ألمانيا في الدقائق الأخيرة، فظن جمهورها أنهم في الطريق نحو ريمونتادا جديدة، لكن جيف هيرست سجل في الدقيقة العاشرة من الوقت الإضافي هدفًا اعترض الألمان عليه، واعتبروا أن الكرة لم تتجاوز خط المرمى، قبل أن يسجّل هيرست هدفًا آخر في الدقيقة الأخيرة. انتهت المباراة وتوّجت إنجلترا، لكن النقاش حولها استمر عقودًا طويلة، الإنجليز اعتبروا أن هدف هيرست صحيح، والألمان أصرّوا أنهم تعرضوا لظلامة تحكيمية.

الأرجنتين – إنجلترا 1998 ( 2-2 )

في واحدة من أجمل المباريات في العقود الأخيرة، انتهت مباراة الأرجنتين ضد إنجلترا في ثمن نهائي مونديال 98 بالتعادل 2-2، الأهداف الأربعة دخلت في الشوط الأول المثير، من بينها الهدف الرائع للاعب الشاب الإنكليزي  مايكل أوين يومها ( 18 سنة )، فيما تلقى دايفيد بيكهام بطاقة حمراء بعد اعتدائه بالضرب على دييغو سيميوني عند الدقيقة 47، لتلعب إنجلترا منقوصةً من لاعب مهم، وتنجح في إيصال المباراة إلى الركلات الترجيحة، لكن الإنجليز المنحوسين في هذا المجال، خسروا مرة أخرى وتأهلت الأرجنتين إلى ربع النهائي.

المجر  - الأورغواي 1954 ( 4-2 )

عندما تقابل المنتخبان في نصف نهائي مونديال 1954، لم يكن قد سبق للأورغواي خسارة أية مباراة في تاريخها المونديالي، فيما كانت المجر تمتلك سلسلة 30 مباراة دون خسارة.

تقدمت المجر بهدفين، لكن الأورغواي عادلت النتيجة في ربع الساعة الأخير، لتذهب المباراة المثيرة إلى الأشواط النهائية، فتنجح المجر بالفوز 4-2، وتصل للمباراة النهائية للمرة الثانية والأخيرة في تاريخها، وتجرّد الأورغواي من لقبها.

فرنسا – البرازيل 1986 ( 1 -1 )

واحدة من أجمل المباريات وأعلاها مستوى فنيًا. فرنسا ميشيل بلاتيني تواجه البرازيل زيكو وسقراط في ربع نهائي مونديال 1986. تقدمت البرازيل بواسطة كاريكا، وعادل بلاتيني لفرنسا. قبل دقائق من نهاية المباراة حصلت البرازيل على ركلة جزاء أهدرها نجمها الأول زيكو، فتذهب المباراة إلى الركلات الترجيحية ويتأهل الديوك، بالرغم من تضييع بلاتيني لركلة ترجيحية بطريقة غريبة.

إيطاليا ألمانيا 2006 ( 2 – 0 )

لم يكن قد سبق لألمانيا أن خسرت أية مباراة رسمية على ملعب السيجنال إيدونا بارك ، عندما استضافت إيطاليا في نصف نهائي 2006. انتهى الوقت الأصلي من القمة الأوروبية بالتعادل السلبي، وبينما كانت الجماهير تنتظر الركلات الترجيحية، سجّل مدافع إيطاليا غروسو هدفًا قاتلًا في الدقيقة 118، ليتبعه ديلبييرو بهدف آخر قضى على أحلام الألمان بالتتويج على أرضهم، وتتكرّس معه عقدة الألمان أمام الطليان.

أرجنتين فرنسا 2018 ( 4-3 )

في طريقها إلى تحقيق لقبها الثاني، واجهت فرنسا الأرجنتين في ثمن نهائي مونديال 2018. تقدمت فرنسا بهدف، ثم قلب ميسي ورفاقه النتيجة وتقدموا 2-1، لتعود وفرنسا وتسجّل ثلاث أهداف وتتقدم 2-4 وتقترب من التأهل، لكن تسجيل أغويرو لهدف في الدقيقة 93  أشعل المباراة في الدقائق الثلاث المتبقية، بدون أن تنجح الأرجنتين لتنتهي المباراة فرنسية.

بلجيكا الاتحاد السوفييتي 1986 ( 4-3 )

مباراة غاية في الإثارة  والروعة ضمن ثمن نهائي مونديال 1986. تقدمت بلجيكا مرتين، ونجح الاتحاد السوفييتي بمعادلة النتيجة، ذهبت المباراة للأشواط الإضافية وفاز الشياطين الحمر 4-3. في تلك المباراة سجل نجم الإتحاد السوفياتي إيغور بيلانوف ثلاثية لم تمنع الخسارة عن منتخبه، فيما اعترضت الصحافة السوفياتية كثيرًا على هدفي بلجيكا في الوقت الأصلي، مشيرةً إلى وجود حالتي تسلل، ومتهمةً الفيفا بالتحيز ضد المنتخب لأسباب سياسية.