13-نوفمبر-2022
غلاف روية "أبشالوم، أبشالوم" للروائي الأمريكي وليم فوكنر

غلاف الرواية

أصدرت "دار المدى" في بغداد، حديثًا، الطبعة العربية من رواية "أبشالوم، أبشالوم" للكاتب والروائي الأمريكي وليم فوكنر (1897 – 1962)، الذي قال لأحد أصدقائه بعد انتهائه من كتابتها: "أعتقد أنها أفضل رواية كتبها أمريكي حتى الآن".

تناقش "أبشالوم، أبشالوم" مسألة سلطة العرق ودورها في تشويه النفس البشرية وتجريد الإنسان من إنسانيته

تقع أحداث الرواية التي نُشرت لأول مرة عام 1936، قبل وخلال وبعد الحرب الأهلية الأمريكية، وتدور حول ثلاث عائلات من الجنوب الأمريكي يتناول صاحب "دخيل في التراب" من خلالها مسألتي العنصرية والعبودية في الولايات المتحدة الأمريكية في القرن التاسع عشر.

وتناقش الرواية التي نقلتها سيزار كبيبو إلى العربية، وتقع في 328 صفحة، مسألة سلطة العرق ودورها في تشويه النفس البشرية وتجريد الإنسان من إنسانيته من خلال قصة توماس ستبن، وهو رجل أبيض يغادر ولاية فيرجينيا الغربية، مسقط رأسه، إلى ولاية مسيسيبّي بهدف بناء ثروة ضخمة وعائلة قوية تضمنان له قيمة ومكانة اجتماعية مهمة يرى أنها لا يمكن أن تتحقق دونهما.

غلاف رواية أبشالوم، أبشالوم لوليم فوكنر

تُروى قصة توماس على لسان أكثر من شخصية تروي كلٌ منها حكايته المتشعبة من وجهة نظرها، وبناءً على علاقتها به وموقفها منه أيضًا، ما يجعل منها قصة معقدة ومتشابكة بفعل اختلاف تفاصيلها بين راوٍ وآخر.

لكن الثابت فيها هو انتقال توماس من مسقط رأسه في فرجينيا الغربية إلى ولاية مسيسيبّي، حيث بنى برفقة بعض العبيد وبمساعدة معماري فرنسي، مزرعة كبيرة تضم قصرًا ضخمًا تزوّج فيه من ابنة تاجر محلي أنجبت له طفلين هما هنري وجوديث.

نُشرت "أبشالوم، أبشالوم" لأول مرة عام 1936، وتقع أحداثها قبل وخلال وبعد الحرب الأهلية الأمريكية

يواجه أبناء توماس ستبن مصيرًا مأساويًا بسبب ماضي والدهم، الذي رفض تزويج ابنته جوديث من الشاب الذي تحبّه بعد اكتشافه بأنه ابنه من زواج سابق، لم يدم طويلًا، من ابنة مالك مزرعة كان يعمل فيها، وعرض عليه مالكها الزواج منها بعد قمعه انتفاضة العبيد فيها. لكنه قرر الانفصال عنها بعد اكتشافه بأنها من عرق مختلط.

يُذكر أن وليام فوكنر كاتب وروائي أمريكي من كبار كتّاب القرن العشرين. نال جائزة "نوبل للآداب" عام 1949، وحصل على جائزة "بوليترز" عن فئة الأعمال الخيالية مرتين. تُعد "الصخب والعنف" أهم أعماله الروائية، وواحدة من أشهر الروايات الأمريكية على الإطلاق. من أعماله المترجمة إلى العربية: "الصخب والعنف"، و"دخيل في التراب"، و"نور في آب"، و"الملاذ"، و"بينما أرقد محتضرة"، و"اللصوص"، و"راتب جندي".