أبرز 9 أفلام رعب في التسعينات.. هل ستشاهدها؟

أبرز 9 أفلام رعب في التسعينات.. هل ستشاهدها؟

مشهد من فيلم "في فم الجنون"

أفلام الرعب منها ما هو مستوحى من واقع قصص غريبة، ومنها ما هو خيال خصب لشخصيات مصنوعة بتقنية حديثة حتى إنك لتظنها حقيقية.

 الظواهر الغريبة التي انعدمت فيها التفسيرات الواقعية من أهم الأسباب التي أدت لظهور أفلام الرعب، والتي تركز عادة على التلاعب بالمتلقي عاطفيا

ومنها ما هو مأخوذ من روايات فيسعى صناع الفيلم لتجسيد كل ما هو خيال وفق رؤية خصبة خيالية تبتعد عن الواقع المعاش، مما يجعلني أظن أن الفيلم من هذه الأنواع إنما هو مشروع بحاجة لأعلى تقنية ممكنة ما أدى إلى التقدم المعروف حاليًا في مجال التكنولوجيا والديجيتال المعروفة في يومنا هذا.

كما هو بحاجة لتمثيل فهو أيضا بحاجة وبشدة لفنون تصويرية وإبداع مناظر أو مركبات وأشياء أخرى لخدمة التصنيع السينمائي، الذي بدأ يستحوذ على نسبة جيدة من المشاهدة، ما انعكس بالإيجاب على الروايات الخيالية فأصبحت قراءتها منشودة كمثل الرغبة في حضور أفلام الرعب.

لن نذهب لتاريخ وبدايات صناعة أفلام الرعب رغم لذة ذلك. لكني أرى من الأفضل التطرق للأمور التالية في هذا الموضوع.

أولًا: الظواهر الغريبة التي انعدمت فيها التفسيرات الواقعية والعقلية هي من أهم الأسباب التي أدت إلى ظهور هذا النوع من الأفلام والتي تركز عادة على التلاعب بالمتلقي عاطفيًا أو تخويفه ما يخلق متعة لدى المشاهد في سبر أغوار هذه الخوارق والألغاز.

اقرأ/ي أيضًا: 8 كتب في الرياضة يجب قراءتها

ثانيًا: كما يلحظ من الأسماء الواردة أسفله أن سنوات التسعينيات خاصة لم تخل من درر أفلام الرعب، والتي أصبحت توصف بأنها متجر للأدرينالين:

1. In The Mouth Of Madness) 1994): اعتبر في زمانه أحد أكثر الأفلام رعبًا في ذاك العقد.

 

2.  The Exorcist III)1990): اعتبر تتمة لفيلم طارد الأرواح (The Exorcist) واحتوى هذا الفيلم على نصف طن من اللحظات المخيفة على حد تعليق النقاد.

3. Candyman)1992): من المثير مراقبة طرق فريدة من نوعها لتوظيف وترويج الخوف خصوصًا عندما تستخدم فكرة رجل الحلوى.

4. The Nameless)1999): فيلم رعب إسباني يبث مشاعر رعب قوية جدًا، ويبحث في قضية اختفاء فتاة والعثور عليها مقتولة.

5.  Seven)1995): فيلم ديفيد فينشر الذي أكمله بعد الانتهاء من تجربته في فيلم Alien 3، وهو أحد أكثر أفلام التسعينيات شهرة، وهو يتناول الخطايا السبع للبشر.

6. Audition)1999): وهو فيلم رعب ياباني يتحدث عن أرمل يريد الزواج، يرتب له أحد الأصدقاء لملاقاة بعض الفتيات ليجد له زوجة جديدة. الفتاة التي يعجب بها ليست مجرد أكذوبة.

7. 1999The Blair Witch Project)1999): كلفة إنتاج هذا الفيلم لم تتعدى الاثنين وعشرين ألف دولار ولكنه حصد الكثير من الإعجاب لما فيه من إبداع في التخويف.

8. Ring)1998): فيلم اعتبر من أقوى أفلام الرعب اليابانية، شريط يسبب المشاكل لكل من يحضره.. فهل ستشاهده؟

9. The Silence of the Lambs)1991): حصل هذا الفيلم -على غير عادة أفلام الرعب- على الكثير من الجوائز وحتى الأوسكار لما فيه من إبداع، ونص عبقري يدخل إلى نفسية الإنسان إلى أعماق مخيفة.

 

اقرأ/ي أيضًا: 

9 خطوات لتعزيز ثقتك بنفسك 

6 عادات للأشخاص الناجحين عليك ممارستها