20-أغسطس-2020

أليكسي نافالني يرقد في المستشفى بحالة صحية خطيرة (Getty)

الترا صوت-فريق التحرير

نقلت وكالة "تاس" الروسية للأنباء أن المعارض السياسي الروسي الأبرز أليكسي نافالني قد أدخل إلى المستشفى في حالة حرجة بعد ظهور أعراض التسمم عليه.

يُعتقد، حسب ما تداوله ناشطون مقربون من نافالني، أنه قد تعرض للتسميم عبر وضع مادة في الشاي الذي تناوله أثناء لقائه مع بعض الناشطين في سيبريا

وكان أليكسي نافالني (44 عامًا) على متن رحلة جوية في طريقه إلى موسكو عائدًا من سيبيريا، لكن الطائرة اضطرت للهبوط اضطراريًا في مدينة أومسك، حيث تم نقل نفالني إلى المستشفى بعد أن ظهرت عليه علامات إعياء شديدة، وفقد وعيه، ووضع مباشرة على جهاز تنفّس، وذلك بحسب ما نقلته الوكالة عن المتحدثة الرسمية باسمه، كيرا يارميش.

وقالت يارميش في إفادة لوكالة الأنباء الروسية إن أليكسي نافالني المعروف بمعارضته للكرملين ما يزال فاقدًا لوعيه وأنه في حالة "خطرة". ويعتقد حسب ما تداوله ناشطون مقربون من نافالني أنه قد تعرض للتسميم عبر وضع مادة في الشاي الذي تناوله أثناء لقائه مع بعض الناشطين في سيبريا، مؤكدين أن كوب الشاي كان هو الشيء الوحيد الذي تناوله ذلك الصباح قبل صعوده إلى متن الطائرة.

ويعد أليكسي نافالني أحد أبرز شخصيات المعارضة في روسيا، وهو محام وناشط مناهض للفساد في روسيا، وقد تعرض للعديد من الهجمات في أوقات سابقة، كما تعرض للسجن في السنوات الماضية، خاصة بعد الاحتجاجات الضخمة المناهضة لبوتين والتي شهدتها روسيا بين عامي 2011 و2012. ويتمتع نافالني بحضور قوي على منصات التواصل الاجتماعي، إذ يتابعه على منصة تويتر 2.2 مليون متابع، ما يتيح له مجالًا واسعًا للتأثير في ظل تعتيم الإعلام الرسمي في روسيا على قضايا الفساد التي يتورط بها كبار المسؤولين في البلاد.

 

اقرأ/ي أيضًا: 

تعديلات على الدستور الروسي.. خيارات بوتين المحدودة لتعزيز نفوذه

إدلب.. النظام السوري يواصل خروقاته وروسيا تدخل على خط التصعيد