03-يناير-2023
أغلفة بعض العناوين

أغلفة بعض العناوين

عن القضية الفلسطينية وما يتعلق بها، صدرت خلال العام الفائت عدة عناوين مميزة تناول مؤلفوها قضايا مختلفة تنوعت بين السياسية، والثقافة، والتاريخ، وعلم الاجتماع، والمذكرات الشخصية، والسير الذاتية. هنا وقفة مع 7 من أبرز هذه العناوين التي صدرت عن "المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات"، و"مؤسسة الدراسات الفلسطينية"، و"مركز دراسات الوحدة العربية".


1- الحزب الشيوعي الإسرائيلي والنكبة: الموقف والدور

يسلط الكتاب الضوء على دور الحزب الشيوعي الإسرائيلي في نكبة 1948، ويستعرض موقفه من إنشاء دولة يهودية في فلسطين، ودعمه احتلال "الهاغاناه" والجيش الإسرائيلي للأراضي الفلسطينية، ومساعدته لليهود في الهجرة إليها، إضافةً إلى متابعته لانخراط أعضاء الحزب وأنصاره في ميليشيات "الهاغاناه" و"البلماح"، ثم الجيش الإسرائيلي، ومشاركتهم في الحروب التي شُنّت على المدن والقرى والبلدات الفلسطينية.


غلاف الكتاب

2- عودة إلى الوطن: سيرة ذاتية ورؤية تاريخية (1994 – 2001)

يغطي الكتاب مراحل مختلفة من مسيرة السياسي الفلسطيني نبيل شعث، السياسية والدبلوماسية، الذي يعرض فيه مرحلة نشوء السلطة الفلسطينية، ويسلط من خلاله الضوء على مراحل بناء مؤسساتها السياسية والإدارية، بمختلف أجهزتها، إلى جانب تناوله للعلاقة مع الجانب الإسرائيلي الذي يتضمن الكتاب تفاصيل لقاءات ومحادثات واتفاقيات بينهم وبين السلطة الفلسطينية كان شعث شاهدًا عليها وجزءًا منه.


غلاف الكتاب

3- معركة مخيم جنين الكبرى 2002: التاريخ الحي

يبحث الكتاب عن معنى معركة مخيم جنين، ومعنى النصر، ومعنى الهزيمة، من خلال الإجابة على أسئلة مثل: ماذا فعل المنتصرون بالنصر؟ وماذا فعل المهزومون بالهزيمة؟ وكيف استطاع الفلسطينيون المزاوجة بين فهم تجربة مخيم جنين كـ"ملحمة صمود وتصدٍ" من ناحية كونهم قد انتصروا، وبين فهمها كـ"مجزرة" من حيث حجم الخسائر والتضحيات؟


غلاف الكتاب

4- قطع الطريق على فلسطين: تاريخ سياسي، من كامب ديفيد إلى أوسلو

يسلط الكتاب الضوء على دور معاهدة السلام الإسرائيلية – المصرية في بقاء الشعب الفلسطيني بلا دولة حتى هذه اللحظة. كما يقدّم أيضًا تفسيرًا جديدًا وجريئًا للصراع القائم بين الشعب الفلسطيني والكيان الصهيوني في ضوء ما يُعرف بـ "عملية السلام"، التي ساهمت في إجهاض مشروع الدولة الفلسطينية.


غلاف الكتاب

5- الاستيطان الإسرائيلي في الأراضي العربية المحتلة

يوضح الكتاب أهداف دولة الاحتلال الإسرائيلي من خطط الاستيطان منذ قيامها وحتى هذه اللحظة، ويسلط الضوء أيضًا على تأثيراتها على أبناء الأراضي المحتلة، ومساعيها إلى تدمير الاقتصاد في جميع الأراضي التي احتلتها داخل وخارج فلسطين، خاصةً قطاع الزراعة والصناعة والسياحة.


غلاف الكتاب

6- التجربة العسكرية الفلسطينية: ملاحظات في النظرية والأداء

يقدّم الكتاب ملاحظات على الأداء العسكري الفلسطيني منذ عشرينيات القرن الفائت، حيث خاض الفلسطينيون مقاومة منظمة ضد المستوطنين الصهاينة، وصولًا إلى انطلاق العمل العسكري الفلسطيني بعد هزيمة حزيران/ يونيو 1967، ثم تجربة العمل المسلح في الأردن ولبنان، وانتهاءً بانتفاضتي الحجارة (1987 – 1993)، والأقصى (2000 – 2005).


غلاف الكتاب

7- الحركة الوطنية الفلسطينية في القرن العشرين

يدرس الكتاب تحولات المشروع الوطني الفلسطيني وحركته الوطنية منذ بداية تكونها في ظل الانتداب البريطاني، وصولًا إلى نكبة عام 1948، فهزيمة 1967، ثم خروج المقاومة الفلسطينية من الأردن إلى لبنان بين 1970 – 1971، ومغادرتها لبنان إلى تونس بعد الغزو الإسرائيلي عام 1982، وانتهاءً بـ "اتفاق أوسلو" وتشكل السلطة الوطنية الفلسطينية.


غلاف الكتاب