08-سبتمبر-2022
apple iphone 14

تتضمن موديلات برو من آيفون 14 العديد من المفاجآت الأخرى (Getty)

كشفت شركة آبل الأمريكية يوم أمس الأربعاء، في حدثها الخريفي السنوي الذي تابعه الملايين حول العالم، عن هواتف آيفون 14 الجديدة، بالإضافة إلى آخر الموديلات من ساعة آبل وسماعات "إير بودز". 

لم يطرأ تغيير على أسعار هواتف آيفون 14 بخلاف معظم التكنهنات والتقارير السابقة 

وعلى الرغم من أنه قد يصعب القول أن هواتف آيفون الأساسية "جديدة كليًا"، خاصة على مستوى التصميم، إلا أن هناك بعض المزايا اللافتة الجديدة التي قد تعني الكثير لعشاق الآيفون والمهتمين باقتناء أحدث الهواتف المحمولة، وهم ليسوا قلّة حول العالم بطبيعة الحال، بالإضافة إلى بعض المفاجآت التي خالفت معظم التكهنات التي سادت في وسائل الإعلام خلال الفترة الأخيرة. 

مفاجأة آبل.. لا زيادة بالأسعار 

تحدثت العديد من التقارير مؤخرًا عن توجّه آبل لرفع أسعار هواتفها الجديدة، إلا أن الشركة بددت هذه التكهنات في مؤتمرها الأخير. فأسعار هواتف آيفون القياسية ستظل ثابتة، ولعل هذا يدل على قناعة الشركة بأن رفع الأسعار، رغم التضخم الحاصل، سيؤثر سلبًا على مبيعاتها داخل الأسواق الأمريكية وحول العالم، وهو ما سينعكس على اتجاه النموّ فيها. 

قدرة الارتباط بالأقمار الصناعية 

أضاف مطورو آبل على هاتف آيفون 14 ميزة خاصة تسمح للمستخدمين بإرسال رسائل الطوارئ (SOS) عبر الأقمار الصناعية، وذلك في المناطق التي قد لا تتوفر فيها شبكة تساعد على الاتصال. ففي مثل هذه الحالة، وعند طلب إرسال الرسالة، سيظهر تنبيه يدعو إلى رفع الهاتف باتجاه السماء في مكان مفتوح، قبل أن يتمكن من إرسال المناشدة التي تصف الحالة الطارئة التي وقع بها. إلا أن هذه الخدمة ستكون متوفرة في المرحلة الحالية في نطاقات جغرافية محدودة، وهي الولايات المتحدة وكندا، وهذا يعني أنها لن تكون عاملًا تسويقيًا جاذبًا للمستخدمين في الدول الأخرى. 

آيفون 14 بلاس.. 

اعتبارًا من هذا العام، سنقول وداعًا لهواتف "آيفون ميني". فالقادم الجديد في خط هواتف آيفون، هو هاتف آيفون 14 بلاس، بشاشة أكبر حجمًا (6.7 إنش)، وبسعر يبدأ من 900 دولار أمريكي (في السوق الأمريكية)، إلى جانب آيفون 14 الأساسي بسعر 800 دولار. 

كلا الهاتفين لا يختلفان كثيرًا عن هاتف آيفون 13، ولا حتى بالمعالج، الذي لم يتغير في هاتين النسختين من هواتف آيفون 14. إلا أن التغيير الأساسي سيكون في غياب شق شريحة "السيم" (SIM)، وهو ما يعني الانتقال إلى نظام الشريحة الإلكترونية في أجهزة آيفون، والتي تعد خيارًا أكثر أمانًا للمستخدمين. إلا أن هذه الميزة ستكون هي الأخرى حصرية للهواتف في الأسواق الأمريكية، نظرًا لتوفر خدمة الشريحة الإلكترونية لدى شركات الاتصال فيها. 

تحسينات مهمة على الكاميرا 

أولت شركة آبل اهتمامًا كبيرًا لخصائص الكاميرا في الهواتف الجديدة، وخاصة في موديلات "البرو" من آيفون 14. ففي حين لم يطرأ تغيير كبير على دقة الكاميرا في آيفون 14 وآيفون 14 بلاس (12 ميجابيكسل)، إلا أنها ستكون أقدر على التقاط صور أفضل في وضعيات الإضاءة المنخفضة، وذلك بسبب التحسينات على المستشعر والتقنيات البصرية في الكاميرا. كما تدعي الشركة أن كاميرا السيلفي في أجهزة آيفون 14 الأساسية ستكون أفضل من الموديل السابق. 

آيفون 14 برو وآيفون 14 برو ماكس 

اللعب الأساسي لشركة آبل يكمن في هذه الساحة الاحترافية للصناعة التقنية الأكثر تقدمًا في العالم. فهنا يظهر التغيير الأساسي والأكثر إقناعًا في هواتف آيفون 14، على مستوى الشكل والخصائص والتحسينات. ستختفي في هذا الموديل النوتش العلوية أسفل كاميرا السيلفي، وسيظهر عوضًا عنها مساحة أطلقت عليها الشركة اسم "الجزيرة الديناميكية" (Dynamic Island)، والتي تعد بتوفير طريقة مختلفة للتفاعل مع الهاتف وعرض التنبيهات والإشعارات والمعلومات الأخرى. 

كما اشتملت التحديثات على موديلات برو من هاتف آيفون 14 على تحسين مذهل في خصائص الشاشة، وذلك بتعزيز تقنية (HDR)، ونظام رفع درجة السطوع التلقائي في الخارج إلى حد 2000 شمعة، وهي ضعف درجة السطوع في هاتف آيفون 13 برو، الأمر الذي يعني قدرة أكبر على استخدام الهاتف والنظر إليه تحت الشمس. 

من أبرز التحسينات الأخرى التي أدخلت على كاميرات آيفون 14 برو iPhone 14 Pro، هو ارتفاع مستوى الدقة في الكاميرا الأمامية إلى 48 ميجابيكسل

ومن أبرز التحسينات الأخرى التي أدخلت على كاميرات آيفون 14 برو iPhone 14 Pro، هو ارتفاع مستوى الدقة في الكاميرا الأمامية إلى 48 ميجابيكسل، وهو ما يعد قفزة معتبرة عن دقة الـ12 ميجابيكسل في الموديلات السابقة (إلا أنها مع ذلك أقل من الدقة التي توفرها أجهزة منافسة أخرى، ولاسيما هواتف سامسونج، التي تبلغ دقة المستشعر في الكاميرا الأمامية لهواتفها الفخمة 108 ميجابيكسل).