16-فبراير-2018

الفتيات الحاضرات في المؤتمر (الجزيرة)

"ماكينة التشهير بقطر تحط رحالها في ميونخ مع بدء أعمال مؤتمر ميونخ للأمن، يافطتها الوهمية مؤتمر دبلوماسيي العالم العربي، جلبوا عشرين فتاة وكان الحديث بينهم ثم بثوا فيلمًا قالوا فيها إنهم يسعون إلى حظر اقتصادي على قطر وانتزاع كأس العالم منها"، كانت هذه مقدمة تقرير تلفزيوني بُث على قناة الجزيرة يوم الخميس 15 شباط/ فبراير الجاري، وأثار سخرية واسعة من رواد مواقع التواصل الاجتماعي، الذين استاؤوا وتهكموا من آخر حيل دول الحصار وفبركاتها في إطار محاولاتهم تشويه قطر.

اتجهت دول الحصار على قطر إلى جلب فتيات من أوروبا الشرقية، ودفعوهن بمقابل، للمشاركة بمؤتمر لتشويه قطر في ميونيخ، في حركة أثارت تهكم رواد مواقع التواصل

في الحقيقة، لا يتعلق الأمر بخيال صحفي، إنها بالفعل آخر "شطحات" دول الحصار، حيث لجؤوا إلى جلب نحو 25 فتاة من أوروبا الشرقية، ودفعوهن، بمقابل، للمشاركة بمؤتمر لتشويه قطر في مدينة ميونيخ الألمانية، التي تحتضن هذه الأيام الدورة الـ 54 لمؤتمر السياسة والأمن الدولي. ونظمت دول الحصار هذا المؤتمر في فندق "تشارلز"، أحد أفخم الفنادق في المدينة، حيث دعت فيه إلى فرض حصار تجاري على قطر.

اقرأ/ي أيضًا: "إجرام" العربية إعلاميًا يجبرها على الانسحاب من أوفكوم.. لا أوروبا بعد اليوم!

واعتقادًا منهم أن بعض الشهادات ستضفي مصداقية على "المؤتمر"، إن صحت هذه التسمية، استجلب المنظمون فتيات من أوروبا الشرقية، وقدموا لهن مبالغ مالية نظير المشاركة والإدلاء بالتصريحات، وهذا ما أكدته الفتيات، على لسانهن، في التقرير التلفزيوني الذي بث على "الجزيرة". إحدى المشاركات، وهي ماريا، حسب ذات التقرير التلفزيوني، قالت خلال مداخلتها: "في هذا المؤتمر أعلن أني فوجئت بما تقوم به قطر، يجب على ألمانيا وأوروبا والعالم أن يوقفوا ذلك بأي طريقة".

كاميرا الجزيرة وثقت صوتًا وصورة اعترافات بعض المشاركات بتلقي أموال وعدم درايتهن بما يجري من حولهن، حيث أقرت ماريا وزميلات لها بتلقي أموال مقابل الحضور في المؤتمر. وطالبت نانسي، التي تم تقديمها في المؤتمر كعضوة بمعهد واشنطن للدراسات السياسية والإستراتيجية، "الولايات المتحدة والهند بالامتناع عن شراء الغاز القطري"، الطلب الذي أثار ضحك المترجم خلال المؤتمر.

ولم تدخر دول الحصار جهدًا خلال هذا المؤتمر لإعادة ذات الشائعات عن "ارتباط الدوحة بالإرهاب"، الأمر الذي أنكرته ونفته تقارير رسمية ومراكز بحث وتدقيق عالمية.

لم تدخر دول الحصار جهدًا خلال هذا المؤتمر لإعادة ذات الشائعات عن "ارتباط الدوحة بالإرهاب"، الأمر الذي أنكرته ونفته مراكز بحث وتدقيق عالمية

على مواقع التواصل الاجتماعي، نشر المغردون والناشطون بكثافة فيديو تقرير "الجزيرة" التلفزيوني، وكانت أكثر الكلمات تكرارًا في التعليقات، كلمة "مسخرة"، يبدو أنها أكثر ما وجده النشطاء تعبيرًا عما يحصل. في ذات السياق، علق عبد الرحمن عز، وهو صحفي مصري، على صفحته بموقع فيسبوك، واصفًا الصحفي الذي قام بالتقرير التلفزيوني: "أستااااذ، فضح الإمارات والسعودية وألاعيبهم في ألمانيا". أما زميله الصحفي اللبناني محمد حجي، فكتب: "ما يحدث غير منطقي وغير عقلاني.."، في استغراب مما وصلت له تصرفات قادة دول الحصار على قطر.

اقرأ/ي أيضًا: رشاوى دول الحصار تصل بريطانيا.. 15 ألف إسترليني لشراء ولاء نائب برلماني

من تفاعلات النشطاء على فيسبوك

 

من تفاعلات النشطاء على فيسبوك

 

على تويتر، غرد محمد الحسن السباعي: "إنها فضيحة أخرى تضاف لقائمة الفضائح التي تلاحق دول الحصار". فيما علق آخر، على ذات المنصة: "الدول المقاطعة لقطر استأجرت نحو 25 فتاة من أوروبا الشرقية للمشاركة في مؤتمر للتشهير بقطر. هل عرفتم أين تذهب ثروات هذه الشعوب؟ هذا هو المستوى العقلي لمن يدير الحرمين الشريفين!". وهكذا تتالت التعليقات، بين السخرية وإبداء الاستياء، من طريقة إدارة دول الحصار لأزمة مفتعلة اختلقوها وتعذر عليهم إيجاد مخرج منها.

 

اقرأ/ي أيضًا:

وزير دفاع قطر لواشنطن بوست: "البيت الأبيض ساخط من استمرار الحصار"

وزير خارجية قطر: استعدادات كأس العالم تسير وفق الخطة ونسعى لاستثمارات جديدة