02-أبريل-2020

مستشفى ميداني في واشنطن تابع للجيش الأمريكي (Getty)

الترا صوت- فريق التحرير

 

يواصل فيروس كورونا الجديد تفشيه في عديد الدول حول العالم، ولاسيما في أوروبا، القارة الأكثر تضررًا بالوباء حتى الآن، إضافة إلى الولايات المتحدة الأمريكية، التي تجاوز عدد الإصابات فيها حتى اليوم 216،700 حالة، وعدد الوفيات جراء المرض وصل فيها إلى أكثر من 5138 حالة وفاة، بحسب مؤشر جامعة جونز هوبكينز.

أما إجمالي الإصابات المؤكدة عالميًا فيقترب بشكل متسارع من مليون حالة، ووصل حتى صباح اليوم الخميس 2 نيسان/أبريل إلى أكثر من 937،000 حالة، بحسب مؤشر جامعة جونز هوبكينز الأمريكية.

وهكذا أصبحت الولايات المتحدة الأمريكية الدولة التي تشهد أكبر عدد من الإصابات عالميًا، تليها إيطاليا بواقع 110،574 حالة مؤكدة، علمًا أن إيطاليا هي الدولة المتصدرة على مستوى عدد الوفيات بسبب المرض حتى الآن، بأكثر من 13،150 حالة وفاة.

وحلت إسبانيا في المرتبة الثالثة عالميًا على مستوى عدد الإصابات المؤكدة، بواقع 104،118 حالة مؤكدة، والثانية بعد إيطاليا على مستوى عدد الوفيات بواقع 9،378.

أما الصين فهي الرابعة عالميًا على مستوى عدد الإصابات المؤكدة، رغم كونها الدولة التي اكتشف فيها الفيروس الجديد، وتحديدًا في مدينة ووهان. وبلغ عدد الإصابات المؤكدة في الصين 82،394 حالة. أما في المرتبة الخامسة فتأتي ألمانيا، بواقع 77،981 حالة مؤكدة.

الدولة

عدد الإصابات المؤكدة

الولايات المتحدة الأمريكية

216,721

إيطاليا

110،574

إسبانيا

104،118

الصين

82،394

ألمانيا

77،981

 

آخر تطورات فيروس كورونا الجديد عربيًا

عربيًا، سجلت المملكة العربية السعودية العدد الأكبر من الإصابات المؤكدة المعلن عنها، بواقع 1،720 حالة، وهي الدولة العربية الأكثر تضررًا بكورونا حتى الآن. وتقترب الأرقام من الألف في دول خليجية أخرى، مثل الإمارات العربية المتحدة التي أعلنت عن 814 إصابة مؤكدة بالفيروس. وفي العراق، وصل عدد الإصابات إلى 728 حالة، وفي الجزائر 847 حالة، و423 حالة تونس.

كورونا في تركيا

بلغت حصيلة فيروس كورونا الجديد حتى يوم أمس الأول من نيسان/أبريل 15،678 حالة، أما الوفيات فبلغت 277 حالة، معظمها في إسطنبول، بواقع 117 حالة وفاة، بنسبة تصل إلى حوالي 80%.

مخاوف من منظمة الصحة العالمية

أعرب الدكتور تيدروس أدهانوم غيبرييسوس، المدير العام لمنظمة الصحة العالمية، عن قلقه الكبير إزاء التسارع الكبير في أعداد الوفيات العالمية بسبب مرض كوفيد-19 والتفشي السريع للعدوى. وقال في تصريحات مساء أمس عبر الإنترنت من مقر المنظمة في جنيف إن الأسابيع الخمسة الماضية قد شهدت تزايدًا متسارعًا في عدد الحالات الجديد، وأن عدد الوفيات قد ازداد بأكثر من الضعف خلال أسبوع واحد. وأشار إلى أن عدد الإصابات سيصل خلال الأيام القليلة المقبلة إلى أكثر من مليون إصابة، بينما ستصل عدد الوفيات إلى أكثر من 50 ألف وفاة على مستوى العالم.

دعا المدير العام لمنظمة الصحة العالمية إلى ضرورة التكاتف العالمي لمواجهة الوباء، وقال "علينا أن نتوحد لمواجهة هذا الفيروس المجهول والخطير".

ودعا غيبرييسوس في كلمته إلى ضرورة التكاتف العالمي لمواجهة الوباء، وقال "علينا أن نتوحد لمواجهة هذا الفيروس المجهول والخطير".

 

 

اقرأ/ي أيضًا: 

ماذا تعني وفاة صبيّ بعمر 13 عامًا بمرض كوفيد-19؟

كيف نجحت ألمانيا حتى الآن في محاربة تفشي فيروس كورونا الجديد؟

رئيسة وزراء الدنمارك: "الطريقة الدنماركية" في مواجهة كورونا أثبتت نجاحها

ما هو فحص فيروس كورونا الجديد وأين يتم إجراؤه؟

كبار السنّ وفيروس كورونا.. كيف نساعدهم للوقاية من المرض؟