آخر تحديثات Windows 10 تتسبب بإخفاء ملفات المستخدمين.. إليك الحل

آخر تحديثات Windows 10 تتسبب بإخفاء ملفات المستخدمين.. إليك الحل

واجه المستخدمون بعض المشاكل بعد التحديث الأخير (SlashGear)

يؤدي تثبيت التحديثات في بعض الأحيان إلى إحداث مشاكل في ثبات نظام التشغيل وعمله الطبيعي، وأحد هذه التحديثات هو تحديث Windows 10 في الآونة الأخيرة الذي يحمل رقم KB4532693. تسبب هذا التحديث في إخفاء ملفات تعريف المستخدمين User Profile، أو بعبارة أخرى حذف حساب المستخدم. وقد ورد بأن التحديث مسؤول عن اختفاء الملفات في بعض الأحيان، مثل تلك الموجودة على سطح المكتب للمستخدم وغيرها. إليكم التفاصيل كما نقلها موقع Zdnet.

أبلغ مستخدمو نظام التشغيل ويندوز 10 أن تحديث ويندوز الثاني المتضمن في تصحيح هذا الشهر يسبب المشاكل.

بدأت المشكلة حين أبلغ مستخدمو نظام التشغيل ويندوز 10 أن تحديث ويندوز الثاني المتضمن في تصحيح هذا الشهر يسبب المشاكل.

اقرأ/ي أيضًا: بعد انتهاء دعم ويندوز 7.. كيف ترقي إلى ويندوز 10 مجانًا؟

وفقًا للتقارير، فإن مشكلة في التحديث KB4532693 تؤدي إلى إخفاء ملفات تعريف المستخدمين والبيانات الخاصة بهم على بعض أنظمة ويندوز.

تم الإبلاغ عن المشكلات المتعلقة بتحديث KB4532693 في أغلب منتديات مايكروسوفت ومواقع مثل تويتر وReddit ومواقع الدعم الفني مثل AskWoody وBleeping Computer وBornCity.

وقد أبلغ المستخدمون أنه بعد تثبيتهم للتحديث، لم يعد بإمكانهم عرض ملفات تعريف المستخدم أو الوصول إليها. وفي حالات كثيرة أخرى فقد قال المستخدمون إنهم فقدوا جميع ملفاتهم حتى عندما حاولوا استرجاعها باستخدام أداة Windows Recovery لإعادة الكمبيوتر إلى وقت سابق لكن دون جدوى.

ما يحدث بعد تثبيت هذا التحديث هو تسجيل دخول المستخدمين إلى ملف تعريف فارغ/افتراضي في النظام حيث تكون جميع بياناتهم السابقة مفقودة، ويشمل ذلك عدم إمكانية الوصول إلى التطبيقات المثبتة وخلفيات سطح المكتب وملفات سطح المكتب والتنزيلات وغيرها.

ووفقًا لتقرير ورد على موقع Bleeping Computer، يحدث الخطأ بسبب إجراء التثبيت KB4532693 المثير للجدل. وبتعبير أدق، يحدث الخطأ لأن خدمة تحديث النظام Windows update تُنشئ ملف تعريف مؤقت للتعامل مع إجراء التثبيت، ولكنها تفشل في إزالته بعد استكمال عملية التثبيت.

وفي نهاية المطاف، يظل ملف التعريف المؤقت هذا هو الملف الذي يتم تسجيل دخول المستخدمين إليه.

وقد ورد عن بعض التقارير بأن مجلدات ملف تعريف المستخدم الأصلي لا تزال موجودة على قرص التخزين، ولكن تمت إعادة تسميتها بامتداد (.000) أو (.bak).

والحل الوحيد الذي يمكن أن يعيد الوضع إلى سابق عهده هو إلغاء تثبيت KB4532693 المعيوب. فقد أبلغ عدد من المستخدمين أن إزالة التحديث الخاطئ يستعيد حساباتهم الأصلية والملفات المقترنة بها، وقد ورد أن بعضهم نجح بالفعل في إلغاء التحديث المذكور وإعادة تشغيل الجهاز عدة مرات لاستعادة حسابهم.

ويمكن للمتأثرين بالتحديث سلبًا الانتقال إلى Windows Update – > View update history -> Uninstall update والنقر بالزر الأيمن على KB4532693 لإلغاء تثبيته [انظر الصورة أدناه].

الصورة من ZDNet

وفي ضوء تضرر عدد كبير من المستخدمين الذين قالوا إنهم فقدوا جزءً من ملفاتهم  الهامة أو جميعها في بعض الحالات بعد هذا التحديث، فما يزيد الطين بلة أن مايكروسوفت تدرك أن المشكلة موجودة. كما أن موقع Windows Latest المعني بمتابعة شؤون نظام ويندوز 10 عن كثب وثّق وجود المشكلة وتحدث إلى مجموعة من العاملين في شركة مايكروسوفت الذي ردوا أنهم يعملون جاهدًا على معرفة سبب المشكلة وحلها. والمحبط في الأمر أنك إذا ذهبت إلى الموقع الرسمي لدعم تحديث KB4532693 ونزلت إلى قسم المشاكل المعروفة في هذا التحديث فلن تجد سوى "مشكلة ثانوية في خوادم ويندوز" مدرجة تحت هذا القسم، وهو ما سيؤدي إلى وقوع مزيد من المستخدمين ضحية هذا التحديث مهما كانوا حذرين، وهو أمر سبق وتكرر مع تحديثات ويندوز.

اقرأ/ي أيضًا: حان وقت الترقية.. مايكروسوفت تنهي دعمها لويندوز 7

وفي وقت قريب من هذا التحديث المشؤوم، سحبت مايكروسوفت تحديث KB4524244، وهو تحديث آخر لنظام التشغيل Windows 10 تسبب في تجميد عمليات التثبيت الجديدة وأدى إلى ظهور مشكلات في بدء تشغيل الكمبيوتر لبعض المستخدمين وخاصة مستخدمي أجهزة HP.

ننصح مستخدمي نظام ويندوز بمتابعة أخبار التحديثات وتنزيل أداة Windows Update troubleshooter لتلافي مشاكل التحديثات

وختاماً ننصح مستخدمي نظام ويندوز بمتابعة أخبار التحديثات وتنزيل أداة Windows Update Troubleshooter لتلافي مشاكل التحديثات التي أصبحت في تزايد في الآونة الأخيرة، حيث تسمح لك هذه الأداة باختيار وإخفاء التحديثات التي تسبب المشاكل للنظام ومنع إعادة تثبيتها بشكل تلقائي.

 

 

اقرأ/ي أيضًا: 

بعد انتهاء دعم ويندوز 7.. كيف ترقي إلى ويندوز 10 مجانًا؟

حان وقت الترقية.. مايكروسوفت تنهي دعمها لويندوز 7