04-مارس-2020

قد تدفع آبل حوالي نصف مليار دولار كتعويضات لأصحاب الهواتف المتضررة (Verge)

الترا صوت- فريق الترجمة

ستدفع شركة آبل ما يصل إلى نصف مليار دولار لتسوية دعوى جماعية تتهمها بإبطاء هواتف آيفون القديمة لإجبار المستخدمين على شراء موديلات جديدة، وفيما يلي بعض التفاصيل المنقولة بتصرف عن موقع CNN حول هذه القضية التي بدأت قصتها منذ بضعة سنوات وأثّرت بشكل سلبي على سمعة شركة آبل عالميًا. 

تتطلب اتفاقية التسوية المقترحة من شركة أبل أن تدفع لمالكي موديلات معينة من أجهزة آيفون ما يعادل 25 دولارًا لكل جهاز متضرر، حيث سيبغ إجمالي التعويضات ما بين 310 مليون دولار كحدّ أدنى و500 مليون دولار بحد أقصى عن كافة الأجهزة التي سيتم تعويض أصحابها، وذلك فقًا لقرار المحكمة في سان خوسيه، كاليفورنيا. وأضاف البيان الصادر عن المحكمة أن المبلغ الذي يتقاضاه كل مستخدم يمكن أن يزيد أو ينقص اعتمادًا على عدد المطالبات المرفوعة وأي رسوم ومصروفات قانونية إضافية تقرها المحكمة.

اتفاقية التسوية، والتي تخضع لموافقة القاضي في 3 نيسان/أبريل، تخوض معركة قانونية مستمرة منذ أكثر من عامين حاولت خلالها شركة آبل تخفيف حدة ردود الفعل العالمية على هذا الخبر الذي أضر بسمعتها بين عدد كبير من المستخدمين.

وكانت الشركة قد اعترفت في كانون الأول/ديسمبر 2017 بأنها تستخدم تحديثات البرامج لإبطاء أجهزة آيفون القديمة، بعد فترة قصيرة من إعلان العملاء الغاضبين ومحللي التكنولوجيا أن التحديثات تسببت في انخفاض سرعة الأداء على الأجهزة. وقد أشار بعض المحللين إلى أن شركة أن أبل قد فعلت ذلك لكي يضطر المستخدمون إلى الترقية إلى موديلات أحدث من آيفون، لكن الشركة قالت إنها كانت تهدف إلى معالجة مشاكل تتسبب بها بطاريات الهواتف القديمة التي من شأنها أن تتسبب في إغلاق الهواتف بشكل مفاجئ ويعرض ما في من بيانات لخطر الضياع.

لكن اعتذرت شركة أبل في وقت لاحق وعرضت بدائل للبطاريات لعملائها مقابل 79 دولارًا، ثم جعلت التكلفة 29 دولارًا في كانون الثاني/يناير 2018. واعترف الرئيس التنفيذي للشركة تيم كوك بعد ذلك بعام بأن الإيرادات لعام 2018 تأثرت جزئيًا "بتخفيض كبير في الأسعار لاستبدال بطاريات آيفون".

 

اقرأ/ي أيضًا: 

هل تبطئ آبل هواتف الآيفون القديمة لتبيع هواتفها الجديدة؟

أجهزتك الذكية في خطر.. تجنّب إبقاء البلوتوث مفعلًا طوال الوقت

ما الجديد لدى آبل في مؤتمرها السنوي هذا العام؟