25-فبراير-2016

الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي( Getty)

الرئيس يبيع نفسه، ويبيع الوهم، ويصلح ساعات. هذا ملخص خطاب الجنرال عبد الفتاح السيسي في مؤتمر "رؤية مصر 2030" الموعودة بـ"التنمية المستدامة" في مصر كما قال الجنرال.

الرئيس يبيع نفسه، ويبيع الوهم، ويصلح ساعات. هذا ملخص خطاب الجنرال  في مؤتمر "رؤية مصر 2030" الموعودة بـ"التنمية المستدامة"

استلم نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي قول السيسي: "أنا لو ينفع أبيع نفسي من أجل المصريين هابيع" بأكثر من سخرية، وأقل من رغبة في تحويل خطبته إلى برنامج كوميدي، وتولى المبادرة باسم يوسف، صاحب "البرنامج" الممنوع في مصر، الذي قال في أول تعليق على تويتر: "نشكر السيسي لأنه عوّض مصر عن برنامج البرنامج".

تحوّل السيسي إلى مزاد على الفيسبوك.. مين يزوّد؟

اقرأ/ي أيضًا: تكلفة بقاء نظام السيسي

"ألا أونا ألا دو ألا تري".. مين يزوّد؟

هذا السؤال ملخص مضاد لأغلب التعليقات على الخطاب، الذي وصفه البعض بأنه "بداية جديدة للنظام". أحدهم سخر منه على حسابه الشخصي: "انطلاقًا من مسئوليتي الوطنية كمصري محب لوطنه، ورجوعًا إلى الحق واستجابة لنداء القائد الشجاع عبد الفتاح السيسي الذي قرر أن يبيع نفسه من أجل مصر.. قررت أن أتولى عملية بيع السيسي من أجل تسديد ديون مصر.. بدأنا المزاد.. مين يزوّد؟".

فتح المزاد، الذي تعثّر في منطقين، المنطق الأول إنه لا أحد يثمّن السيسي، لا أحد يعرف قيمته، أو يراه لكي يشتريه، أحدهم قال: "أنا محتاج عبد.. تبيع؟"، وآخر دخل المزاد لغرض آخر، وقال: "هل ممكن تبيعوا لي محمد بن راشد بدلًا منه؟".

المنطق الثاني إنه كما كان السيسي "الرئيس الضرورة" لإنقاذ مصر، كما روّج مريدوه، فإن بيعه الآن "ضرورة" لكي تخرج مصر من غرفة الإنعاش، يعني إن الثمن ليس ثمن السيسي، إنما ثمن تحرير مصر منه.. وهو المنطق الذي لقي قبولا لدى البعض، فسألوا: "البيع ينفع بالفيزا ولا يشترط أن يكون الثمن نقدًا؟".

وضارب أحدهم في مزاد السيسي: عليّ بألف دولار، فكان الرد: عليّ بـ70 ألف دولار وكله عشان خاطر مصر.

الجنرال "مجانًا" في مزاد تويتر

تعليقات نشطاء تويتر على خطاب السيسي لم تخرج من السخرية، فالرئيس المصري بدا خليفة محمد مرسي في الارتجال، وخليفته في سخرية السوشيال ميديا أيضًا.. وهذه بعض التعليقات على هاشتاج #قيم_خطاب_السيسي:

دخلة إنك ميت وإنهم لميتون.

الريس عايز يشرد 6 مليون موظف بعائلاتهم علشان يوفر 17 مليار جنيه يديهم للجيش والشرطة والقضاء.. ده كلام يخش العقل!

هو ده كان خطاب اصلا ؟!

والله لو خطاب هأقيمه لكن دا سمك لبن تمر مصري!

لكل اللي بيقول عليه بيفهم .. روح ياشيخ إلهي تبقي زيه!

آخرك 5 جنيه ياسيسي، وإن كنت في رأيي ماتسواش مليم.

حلوه فقرة أبيع نفسي دي... إنت ما تعرفش ان احنا مستعدين نحط فلوس عليك ويجي حد يشيل!

ياعم انت هتشتغلنا.. دا انت موقف اللي خلفونا في صلاح سالم ساعة علشان تعدي النهاردة وماشي بجيش حرس وعربيات وموتسيكلات!

ما احنا عارفين ان محدش يرضى يشتريك .. في حد برضو يشترى..  ده انت العمل الأسود بتاع المصريين، ربنا يهون علي الشعب وياخد أمانته!

انزل شارع جامعة الدول وانت تجيب فلوس زي الرز بالسهوكة بتاعتك!

اقرأ/ي أيضًا: الاختفاء القسري ل"الورد اللي فتح في جناين مصر"

حملة المباخر.. انتباه!

السيسي يبيع نفسه، يستعرض سعره على عشرات الحضور في مسرح الجلاء، لا أحد يدفع، لا أحد يعرف قيمته. حملة إعلامية لا بد أن تزفه في برامج "التوك شو"، وكالعادة تنطلق من عند إبراهيم عيسى، الذي وجَّه رسائله للسيسي على فضائية القاهرة والناس قائلًا: "أنت أغلى عندنا من أن تبيع نفسك، واحنا موصلناش لإن الرئيس بتاعنا يبيع نفسه، والعاطفة غلبتك اليوم.. نتفهم نواياك الطيبة، لكن الرئيس حينما تحدث إنه مستعد يبيع نفسه أخطأ.. مينفعش يقول الكلام ده".

التقطت الإعلامية الناصرية فريدة الشوباشي طرف الخيط، معبّرة عن إعجابها بكلمة السيسي، وساهمت في أجواء المزاد بقولها: "ده انت روحنا.. ينفع نبيع روحنا؟".

أقل من فرعون.. أكثر من رئيس

رغم هجمة السيسي على الإعلام في خطابه بالأسلوب ذاته، الذي تعوّد أن يذم به الجرائد والفضائيات، التي تضع بعد قصائد مديحه القليل من النقد، اخترق جابر القرموطي، صاحب برنامج "مانشيت" على فضائية أون.تي.في الحظر وانتقد ميل السيسي للفرعنة في مقولته "ماتسمعوش كلام حد غيري".. وعلق القرموطي: "جملة الرئيس أشعرتنى أننا أمام أولى درجات الفرعون.. بقوله أنا الوحيد اللى بفهم وبقدر".

وتساءل لتخفيف حدة وصف "الفرعون السيسي": "هل كان يقصد الرئيس بهذه الجملة من يريد إسقاط الدولة من الداخل أو يبعث بها من الخارج.. أم عن تصريحات الخاصة بالوزراء والمسئولين؟".

بينما التقط طبيب نفسي، رفض ذكر اسمه، تقديم السيسي موته على "نهاية مدته" خلال الخطاب، معتبرا ما قاله إشارة لا شعورية إلى إحساسه بقرب الأجل، أو عدم الأمان، لافتًا إلى مناطق مضيئة في الخطاب، وهي إن السيسي قدم اعترافات في ساعة صفاء ذهني وتجلٍ كان عليه أن يقدمها منذ وقت طويل، وهي علمه بأن الطائرة الروسية انفجرت نتيجة لعمل إرهابي بإقراره أن "من أسقط الطائرة الروسية كان هدفه ضرب العلاقات مع روسيا"، والاعتراف الثاني، إنه يعلم بحجم التحركات الإرهابية في سيناء، وليس قادرًا على الرد.

اقرأ/ي أيضًا: 

مصر..هل سيتخلص الجنرال من وزير داخليته؟

سود تونس تحت إرث العنصرية البغيض