14-يناير-2016

يطالب أمازيغ المغرب باعتماد رأس السنة الأمازيغية عطلة رسمية (فاضل سنا/أ.ف.ب)

يبدو أن علاقة عبد الإله بنكيران، رئيس الحكومة المغربي وأمازيغ المغرب ليست في أحسن حال، فقد أثارت عبارة له منذ أيام لغطًا وسط نشطاء أمازيغ، حينما خاطب بنكيران أحد قياديي حزب العدالة والتنمية، في فيديو انتشر على مواقع التواصل الاجتماعي، قائلًا "السوسي شحال كيعيش كاع"، هذه الكلمات انتشرت بسرعة وأثارت جدلًا عند رواد موقع التواصل "فيسبوك"، خاصة عند الأمازيغ الذين اعتبروا تصريحه تهكمًا وتهجمًا تجاههم، فجملة رئيس الحكومة كرست الصورة النمطية للأمازيغ لدى فئة من المغاربة، وهي صورة الأمازيغي المقتصد إلى حد البخل.

كرس بنكيران في فيديو انتشر له على مواقع التواصل الاجتماعي صورة الأمازيغي البخيل وهو ما أثار غضب أمازيغ المغرب

وهذه ليست المرة الأولى التي يعبر فيها الأمازيغ عن غضبهم من حكومة بنكيران، خاصة بعدما رفضت الحكومة إقرار مستهل السنة الأمازيغية عطلة رسمية على غرار عديد المناسبات الأخرى. فقد دعا التجمع العالمي الأمازيغي (منظمة غير حكومية)، إلى مقاطعة الدراسة والعمل، يوم الأربعاء 13 كانون الثاني/يناير الجاري كتعبير عن احتجاج الأمازيغ. وفي هذا الإطار، ندد التجمع العالمي الأمازيغي بما وصفه "مواصلة الحكومة الحالية لسياسة التمييز ضد الأمازيغية"، حسب بلاغ له.

وجاء في بلاغ للتجمع العالمي الأمازيغي أن "حكومة بنكيران مستمرة في رفضها لإقرار رأس السنة الأمازيغية كعيد وطني ويوم عطلة، وذلك رغم اعتراف الدستور المغربي بالهوية الأمازيغية وإقراره برسمية اللغة الأمازيغية".

ودعا التجمع العالمي الأمازيغي كل الأحزاب والجمعيات والمنظمات والقبائل المغربية إلى "مقاطعة العمل والدراسة، عملًا بمبدأ الترسيم الشعبي ومن أجل انتزاع الترسيم الرسمي لرأس السنة الأمازيغية كعيد ويوم عطلة".

رفضت حكومة بنكيران  إقرار مستهل السنة الأمازيغية عطلة رسمية على غرار عديد المناسبات الأخرى

وبدوره، راسل مركز النكور من أجل الثقافة والحرية والديمقراطية رئيس الحكومة، عبد الإله بنكيران، من أجل اعتماد عطلة يوم رأس السنة الأمازيغية. وشدد المركز ذاته في المراسلة، على استحضار "المكانة التي تحتلها اللغة والثقافة الأمازيغية في النسيج الاجتماعي الوطني وفي صلب الثقافة المغربية، ومكانة الحضارة الأمازيغية العريقة في تاريخ شمال إفريقيا، ودورها في بناء الشخصية الوطنية المغربية".

كما اختار عدد من نشطاء الحركة الأمازيغية موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" لإطلاق عريضة  تهدف إلى جمع  مليون توقيع من أجل دفع الدولة لإقرار رأس السنة الأمازيغية عيدًا وطنيًا. ويعتبر شهر يناير الشهر الأول من السنة الأمازيغية، والذي يتزامن حلولها مع اليوم الثاني عشر من بداية السنة الميلادية. والسنة الأمازيغية تبتدئ من سنة 950 قبل الميلاد.

وحسب المعتقدات الأمازيغية، ارتبط مستهل السنة الأمازيغية بواقعة هزم الأمازيغ للمصريين القدامى واعتلاء الزعيم شيشانغ العرش الفرعوني، بعد الانتصار على الملك رمسيس الثالث من أسرة الفراعنة. وبعد ذلك بدأ الأمازيغ في تخليد ذكرى هذا الانتصار التاريخي سنويًا، ويختلف شكل الاحتفال من قبيلة إلى أخرى.

اقرأ/ي أيضًا: 

فيسبوك.. جحيم السياسيين المغاربة

الاستثناء المغربي الدامي